في اليوم العالمي للايدز .. 46 ألف إصابة بالبلاد ودعوات أممية لتقديم الدعم

32

الخــرطوم- ابوسفيان محمد
كشف برنامج مكافحة الأيدز بوزارة الصحة الاتحادية، ان عدد المصابين بالإيدز بالبلاد مابين الأطفال والبالغين 46 ألف مصاباً بالمرض.
وقال رئيس وحدة الفئات المفتاحية لبرنامج مكافحة الإيدز بوزارة الصحة مجتبى حسن فضل، في مؤتمر صحفي بوكالة السودان للانباء بشأن اليوم العالمي للايدز، أن وباء الأيدز بالسودان يصنف بالمنخفض بنسبة 0.2% بين مجموع السكان، وان العدد المقدر للمصابين بين البالغين والأطفال ست وأربعـون الف مصاباً.
وأشار فضل إلى أن العالم يقف في اليوم الأول من ديسمبر من كل عام للتضامن مع المتعايشين والمتأثرين بفيروس الأيدز، حيث تتركز الفئات المصابة في السودان بين المجموعات المفتاحية والمعرضة والتي تفتقد إلى المعرفة بالمرض وتفتقر الوصول إلى خدمات الوقاية والعلاج.
وأفاد بان الاحتفال يجئ هذا العام والســودان والعالم يواجه بضراوة فيروس كورونا التي أزهقت الأرواح وغيرت أسلوب الحياة .
داعيا إلى العمل على تقوية النظام الصحي، بان توفير خدمات الرعاية الصحية الأساسية التي تمثل خطوة أولى لتحقيق المساواة والعدالة لكل أفراد المجتمع.
وأكد أن التضامن مع المتعايشين والمتأثرين بفيروس الأيدز ضمن التزام السودان بأهداف التنمية المستدامة بالقضاء على وباء الأيدز بحلول العام 2030.
من جانبه، دعا مسئول برنامج الأيدز في صندوق الأمم المتحدة للسكان ممثل وكالات الأمم المتحدة بالبلاد محمد طه الزاكي، إلى توحيد الجهود لدعم المتعايشين والمتأثرين بفيروس الأيدز، وأن يوفر الشركاء التمويل التام للصحة.
ونوه إلى أن الاحتفال يهدف لعمل كل الشركاء معا لتقوية النظام الصحي وضمان وصول الأدوية المنقذة للحياة والأمصال والتشخيص.

التعليقات مغلقة.