الصحة الإتحادية: تدشين خارطة طريق خفض وفيات الأمهات والأطفال حديثي الولادة

65

الخرطوم: سودان 4نيوز
وجه وزير الصحة الإتحادي المكلف د. هيثم محمد إبراهيم ، بتحسين البرامج التي تساهم في خفض وفيات الأمهات وحديثي الولادة، مشيرا إلى ان النظام الصحي على المستوى الإتحادي والولائي وعلى مستوى الأسرة تقع عليهم مسؤولية تقليل وفيات الأمهات والأطفال.
جاء ذلك لدى مخاطبته الإحتفال باليوم العالمي للأطفال الخدج وتدشين خارطة الطريق للأطفال حديثي الولادة للعام 2023 _ 2030 م بفندق كورنثيا اليوم ، الذي نظمته الإدارة العامة للرعاية الصحية الأساسية إدارة صحة الام والطفل ، البرنامج القومي لصحة الطفل بمشاركة منظمات الأمم المتحدة ومنظمات المجتمع المدني والوزارات ذات الصلة ، والخبراء من استشاري الأطفال ونساء والتوليد .
وشدد هيثم ،على الإلتزم بتنفيذ خطة خارطة الطريق بكل ولايات السودان لدورها في خفض وفيات الأمهات وحديثي الولادة من 33 إلى 12 حالة وفاة فى 1000ولادة حية بنهاية العام 2030م وأضاف لتحقيق ذلك لابد من وجود كوادر طبية مؤهلة وكافية للتغطية وتقديم الخدمة،لافتاً إلى أهمية المرأة في المجتمع والدور الكبير الذي تقوم به لذلك تعد صحة الأمهات من أولويات الوزارة.

وأكد هيثم، سعي الوزارة لتوفير إحتياجات أقسام الطوارئ بالمستشفيات لتتمكن من تقديم خدمة متميزة للأمهات ،داعيا للتنسيق مع الجهات ذات الصلة حتى نقلل من وفيات الأمهات والأطفال حديثي الولادة.، ملتزما بتدريب الكوادر خاصة القابلات والمعاونيين الصحيين .

واشار هيثم، إلى أهمية دور المجتمع فى إرسال الرسالة الصحية والإهتمام بتغذية الامهات الحوامل لتقليل وفيات الأطفال الخدج، مؤكداً توجيه الموارد المتاحة لتفعيل وإنجاح خارطة الطريق، منوها إلى سلامة وجودة العلاج لأي مريض متمنياً الوصول إلى الكفاءة في النظام الصحي حتى تتحقق اهداف التنمية المستدامة والتغطية الشاملة.

وقال رئيس اللجنة الإستشارية للاطفال حديثي الولادة بروفسور حسين امين ،ان الإحتفال باليوم العالمي للأطفال الخدج وحديثي الولادة يتمثل فى رفع الوعي بصحة الأم والأطفال،مبديا سعادته بإهتمام وزارة الصحة الإتحادية بقضية الأمهات والأطفال مثمنا دور الجهود الوطنية مشيرا إلى الحاجة للدعم العالمي لخفض نسبة الوفيات .

ولفتت مدير الإدارة العامة للرعاية الصحية الأساسية د .داليا ادريس حسن، إلى أهمية العمل والإلتزام بالخطط في جميع المستشفيات والمؤسسات الصحية،وخفض وفيات الأمهات والأطفال، مؤكدة أن تدشين الخارطة هي نتاج لعمل بدأ قبل عامين وكان بمثابة تحدي كبير.
ونوهت ،إلى تاهيل نظام الأوكسجين بمستشفى الولادة بأم درمان ، موضحة ضرورة تجهيز غرف العناية المكثفة بكل الولايات .

وأكدت د. داليا، دور خارطة الطريق فى خفض وفيات الأمهات والاطفال حديثي الولادة، مشيرة إلى تحديد الحاجة لخدمات صحة الام والطفل بالمؤسسات الصحية للعام والعمل على انزال خارطة الطريق على ارض الواقع وتوفير الموارد المتاحة من أجل صحة الأمهات والأطفال حديثي الولادة لافتة إلى وجوب وجود الحلول للمشاكل والعقبات التي تواجه تنفيذ خارطة الطريق،قاطعة بضرورة تعزيز المساءلة والمحاسبة في قضايا الأمهات والأطفال لخصوصيتها العالية متمنية أن يقوم الأعلام بعكس قضايا وفيات الأمهات والأطفال حديثي الولادة .
موضحة انه فى العام 2023م سنعمل على كيفية قياس تدفقات الصرف على صحة الأمهات والأطفال.

كما قدمت مدير إدارة صحة الأم والطفل د. أسمهان الخير، تنوير عن تحسين خدمات الرعاية الصحية للأمهات والأطفال والتدخلات التي تم تنفيذها وعملية متابعة ورصد التقدم في خدمات طواري الحمل والولادة وحديثي الولادة وماهية الدور المتوقع من إدارات المؤسسات الصحية فى إنجاح الخطط والإستراتيجيات التي وضعتها وزارة الصحةالإتحادية، مؤكدة أن الولادة المبكرة تسبب مشاكل صحية .

وأشارت أسمهان، الى ان الهدف من الإحتفال بهذا اليوم هو رفع الوعي بمشكلة الأطفال الخدج والأطفال حديثي الولادة وكل أضرار الولادات المبكرة ، داعيه إلى تكامل الجهود على كافة المستويات والتنسيق الجيد بين تخصصات النساء والتوليد والأطفال .

من جانبه اعلن ممثل منظمة الأمم المتحدة للطفولة كندواني تقوما، إلتزام المنظمة بدعم الوزارة لتفيذ خارطة الطريق ودعم جهودها فى تقوية نظام المعلومات الصحية مشيرا إلى أهمية التنسق والترتيب بين جهود وثيقة خارطة الطريق للأطفال حديثي الولادة مع الوثيقة العالمية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة .

الجدير بالذكر أن خلال الإحتفال عرض تقديمي لخارطة الطريق للاطفال حديثي الولادة قدمة، مدير برنامج صحة الام والطفل القومي د. إبراهيم محمد احمد و اختصاصي طب المجتمع وحدة الأطفال حديثي الولادة د.اسراء خليل محمد

التعليقات مغلقة.