مناوي : يصل الخرطوم بعد زيارة وصفها بالناجحة لجوبا

69

 

وصل حاكم إقليم دارفور رئيس حركة جيش تحرير السودان مني أركو مناوي يرافقه المستشار السياسي لحكومة الإقليم الدكتور عبدالوهاب همت العاصمة الخرطوم قادماً من دولة جنوب السودان مساء اليوم.
وكان في إستقباله بمطار الخرطوم الدولي نائب الحاكم الدكتور محمد عيسى عليو ووزير مالية الإقليم الدكتور عبدالعزيز حسب مرسال شدو والأمين العام لحكومة الاقليم محمد علي ومدير الوحدة الهندسية المهندس أيوب محمود وعدد من المسؤولين بالإقليم.
وقال مناوي في تصريحات صحفية بالمطار التقيت بالسلطات على رأسهم رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت، مضيفاً كان لقاء جيد تناول قضايا أساسية مراحل تنفيذ إتفاق جوبا لسلام السودان.
وأضاف مناوي ان سلفاكير وجه مباشرة أصحاب الملف على رأسهم رئيس لجنة وساطة التفاوض دعوة للدول الضامنة والراعية والممولة للاتفاق لعقد ورشة في منتصف يناير القادم من أجل تقييم مسار تنفيذ الاتفاق ووضع جداول لبدء وتكوين الآليات التنفيذ.
وأبان ايضاً تحدثنا عن علاقة الدولتين خاصة بين إقليم دارفور وجنوب السودان، مضيفاً وقررنا أن يتم إجتماع عاجل بين ولايات دارفور الخمس والولايات الحدودية مع دولة جنوب السودان وذلك بغرض فتح الحدود وتعزيز الأمن، بجانب إتاحة فرصة للرعاة والتجار التحرك بحرية في كل الاتجاهات في السودان ودولة جنوب السودان.
ووصف مناوي الزيارة بالجيدة ، مضيفاً التقينا بوالي ولاية أويل وكذلك بعدد من الفاعلين أصحاب ملف السلام المستشار توت قلواك والدكتور ضيو مطوك والأستاذ رمضان محمد عبدالله رئيس هيئة السكرتارية لسلام جوبا مضيفاً كانت زيارة ناحجة لها مابعدها.
وقال تبادلنا الأفكار حول الوضع السياسي بالبلاد ، مضيفاً قلنا راينا فيمايلي الإتفاق الإطاري الذي حتى الآن نسميه ثنائي، مشددا أن لم يفتح هذا الاتفاق للنقاش ليس له قيمة.

التعليقات مغلقة.