*حتى لا يعود دون كيشوت ممتطيا حماره الاعرج وتعود البطة العرجاء إلى بركتها الاسنة*..بروفيسور علي عيسى عبد الرحمن* الاثنين 15مايو 2023

30

 

دون كيشوت هو بطل رواية اسبانية عالمية وهو مصارع طواحين الهواء التي يفترضها عدوا له وهو في سبيل تحقيق رسالته الانسانية، فهو متهور عجول متخبط يستخدم الوسيلة الخطأ للوصول الى اهدافه الوهم .

الرباعية بقدرة قادر تحولت إلى مبادرة ثنائية بعد خروج الإمارات باعتبارها غير محايدة وبعد خروج المملكة المتحدة لانشغالها بالطبع بتتويج مليكها.

اصبحت الرباعية كالبطة العرجاء لا حول لها ولا قوة في ظل واقع يصعب عليها لملمته فقد قاومها الشعب السوداني البطل وهي تسوق الاتفاق الاطاري لتتفكك وتتحول إلى ثنائية ( امريكا والسعودية) لذلك تجب مقاومة المبادرة الثنائية ومنعها القفز من المسار الإنساني إلى قضايا السودان وتنتهي بالاتفاق الاطاري .

ثمة فعاليات يمكنها إسقاط المبادرة الثنائية في مهدها قبل أن تتطور وتؤذي البلاد وتتمثل في اعلان التعبئة العامة والاستنفار فقد ذكرت في مقال سابق ، ان هنالك عشر فوائد لإعلان الاستنفار والتعبئة العامة وان الاستنفار هو أعلى سقف يمكن للقوات المسلحة ان تحمله في التفاوض وتهش به على التمرد والثنائية والطابور الخامس ، وان الاستنفار كله خير ولا شر فيه وهو البلدوزر الذي يجب أن يحل محل إبرة البرهان .

كما يجب قطع الطريق أمام الثنائية وإنهاء أوهام التمرد بالآتي :
1. يجب أن يجتهد الجميع ( قوات مسلحة وقوى وطنية والمواطنون ومنظمات المجتمع المدني ) على عدم عودة الوضع السياسي إلى ماكان عليه قبل المواجهة مع التمرد .
2.ضرورة تجديد الخطاب الإعلامي ليواكب مرحلة ما بعد المواجهة ويسهم في التحولات السياسية الكبرى .
3.الاسراع فى تنفيذ اتفاق جوبا بدمج الحركات المسلحة مهما كلف ذلك من امكانيات حتى يدعموا الموقف السياسي والعسكري للقوات المسلحة .
4.عدم التنسيق مع اى جهات خارج المؤسسات التى لا تدين بالولاء للقوات المسلحة
5. تعزيز اصطفاف القوي الوطنية والمواطنين حول قواتهم المسلحة.
6.العمل على رتق نسيج المجتمع وإزالة مااصابه من تصدعات جراء سلوك قحت والتمرد وتتم معالجة التصدعات وفق ممارسة سياسية راشدة .
7. تجريد المتمرد حميدتي من مناصبه السيادية
8. وضع القوات المسلحة يدها على مصادر تمويل التمرد التي تعمل الان مثال (جبل عامر) مصدر التمويل الأكبر بدكه .
9. كشف وتعرية الطابور الخامس ونشر قائمة بأسمائهم حتى لا تقوم لهم قائمة في المستقبل .

يمكن للبرهان أن يفعل ذلك ومعه رجال لن يتخلوا عنه .
هذه الإجراءات مطلوبة قبل أن يكيل الرماد السودان وحينها لن نجد قواتا مسلحة ولن نجد سودانا .

التعليقات مغلقة.