بنك النيل يعلن استعداده وجاهزيته لتمويل الموسم الزراعي الجديد

93

 

الخرطوم:سودان 4نيوز
أعلن بنك النيل استعداده لتمويل الموسم الزراعي الصيفي بالبلاد، لسد الفجوة التمويلية، والغذائية بسبب الحرب الدائرة بالعاصمة الخرطوم.

وقال الرئيس التنفيذي للبنك، صلاح محمد عبدالرحيم، خلال لقاء تفاكري مع المزارعين بالقضارف، بغرض إنجاح الموسم الزراعي الصيفي (2023_ 2024)، قال إن إدارة البنك ستضاعف المبالغ التي تم تخصيصها للموسم الزراعي قبل الأحداث، وأضاف “إن الظرف الذي تمر به البلاد يحتاج إلى نظرة مختلفة”، داعياً إلى ضرورة إصدار قرارات من بنك السودان المركزي، لاتاحة مساحة أكبر للمصارف، تتيح للمصارف أداء دورها بصورة فعالة واستثنائية، وحتى تتمكن من تمويل الموسم الزراعي.

وزاد”الظروف الاستثنائية تحتاج إلى إجراءات وقرارات استثنائية”، وأشار عبدالرحيم إلى أن التمويل الزراعي بالبنك الموسم المنصرم بلغ (4,5) تريليون جنيه، منها “ثلاثة” تريليون جنيه تمويل بصيغة السلم، مؤكداً حرص إدارة البنك على توظيف الأموال لمشروعات إنتاجية يستفيد منها السودان.

من جانبه، قطع نائب الرئيس التنفيذي لبنك النيل، هشام التهامي، بجاهزية البنك لتمويل السلم للمزارعين في أي وقت، متى ماحدد البنك الزراعي سعر السلم.

وشدد التهامي على ضرورة أن يكون سعر السلم “مناسب ومعقول”، وأردف “يجب أن يكون السعر مرضياً لهذه الفئة الوطنية المخلصة”.

واقترح التهامي الاستفادة من المنحة المقدمة للبلاد، في دعم المزارعين، وقيام صناعات تحويلية بمناطق الإنتاج، بجانب زيادة رأس مال البنك الزراعي حتى يتمكن من تغطية المزارعين بمختلف تصنيفاتهم.

التعليقات مغلقة.