إبراهيم خان ونيازي مصطفى.. وجهان سودانيان في السينما المصرية

25

ارتيبون.. إبراهيم خان

في الفن يمكن أن تترك بصمة واضحة لايمكن نكرانها أو التغافل عنها.
واحد من هؤلاء النجوم الذين تركوا بصمة كبيرة في تاريخ السينما والدراما العربية الفنان القدير إبراهيم خان .
ورغم إن إبراهيم خان احتفظ لنفسه بالأدوار الثانوية وجلس في هذا المكان لكنه كان نكهة الأعمال التي يقدمها دون منازع أو منافس باي حال من الأحوال .
قدم خان العديد من الأعمال وكان مجيدا في أعمال كثيرة منها فيلم الأشرار الذي قدم فيه خان شخصية مغايرة ومختلفة عما قدمه لاحقا من أعمال.
في فيلم دائرة الانتقام مع نور الشريف ويوسف شعبان وصلاح قابيل قدم خان شخصية شريف وهبة وكانت الشخصية بمثابة بالون اختبار لمقدرات خان، لكنه اجتازها أكثر قوة وقدم عملا مثاليا وجسد الشخصية بكل تفاصيلها الدقيقة وهو من أعمال التشويق والإثارة التي انتشرت أواخر السبعينيات.
ولم يكن خان موجودا في السينما فقط فقد أبهر الناس في الأعمال الدرامية، ففي العام 1983م قدم خان شخصية قلبت الموازين وهي شخصية ارتيبون في مسلسل عمرو بن العاص حيث وجد إشادة من كل النقاد على الأداء الكبير ذلك أن الأدوار التاريخية تحتاج إلى أداء مختلف وهي بمثابة اختبار حقيقي لأي فنان تجاوزه خان بمقدراته الكبيرة.. امتاز خان في العمل بالأداء الجيد واللغة السليمة والتلقائية وقوة الشخصية وهذا العمل يعد أول عمل للنجم الراحل مجدي وهبة ومحمود المليجي وشكري سرحان ويحيى شاهين وأحمد مظهر وكان وجود خان مع هولاء النجوم بمثابة تحدٍّ فأبهر كل طاقم العمل بنجاحه التام في الشخصية العمل تأليف الكاتب الكبير طه شلبي وإخراج عادل صادق.
لكن تلك اللحظات كان اخهم محطات النجم الكبير وهي محطة تجاوزها ومن ثم تنوعت أعمال خان من بعد ذلك حيث عاد في العام 1984م وقدم تجربة تاريخية أخرى في مسلسل محمد رسول الله في جزئه الرابع للأديب الكبير عبد الحميد جودة السحار .
في مسلسل رأفت الهجان قدم خان بطاقة نجوميته في شخصية الياهو جادوسكي مع محمود عبد العزيز يوسف شعبان إيمان الطوخي وأحمد ماهر والمخرج الراحل يحيى العلمي ..وعاد في العام 1998م للأعمال التاريخية وقدم الإمام الترمزي مع مجموعة من الفنانين الشباب محمد رياض وندى بسيوني ومن أبناء جيله الراحل مصطفى متولي وأحمد راتب وطارق الدسوقي..يتناول العمل قصة العالم الجليل الذي قضي حياته في جمع الأحاديث الصحيحة من تأليف عائد الرباط .
عاد خان في العام 2000 م للأعمال التاريخية مع النجم أحمد ماهر وطارق الدسوقي وتهاني راشد في مسلسل الفتح المبين للمخرجة شيرين قاسم والقصة للدكتور بهاء الدين إبراهيم .
ولد الفنان إبراهيم خان في 12/8/ 1936 من أب سوداني وأم مصرية امتد مشواره الفني لما يقارب 40 عاما وله حصيلة كبيرة من الاعمال بلغت 50 فيلما كذلك عشرات المسلسلات.
عمل الفنان القدير بإذاعة ركن السودان التي تحولت فيما بعد إلى إذاعة وادي النيل ومنها قابل أحد المنتجين والذي اقنعه بإمكانية عمله ممثلا.

2


نيازي مصطفى
ولد المخرج الكبير نيازي مصطفى لأب سوداني وأم تركية في العام 1910م.. أكمل دراسته الجامعية في ألمانيا والتحق بمعهد الفيلم الألماني ثم عاد لمصر ليعمل مونتيرا في استديو مصر ثم عمل مساعد مخرج في البداية مع الفنان يوسف وهبي ثم مالبث فيما بعد أن تولى مهمة الهاخراج وقدم عددا من الأفلام وكتب أيضاً القصة لبعض أفلامه التي قدمها.
تميزت أعمال الراحل نيازي مصطفى بالتنوع الكبير ما بين الكوميديا والرومانسي والأكشن والأعمال التاريخية وامتاز بأنه صاحب مدرسة لم تظهر إلى اليوم في السينما العربية، فقدم أعمال مختلفة ونوع في اختيار الأبطال ولم يحصر نفسه في تقديم بطل واحد لكل افلامه حتي زوجته الفنانة الراحلة كوكا لم تنال نسبة كبيرة من أفلامه سوى فيلم (عنترة بن شداد) مع فريد شوقي ونور الدمرداش، لذلك كان المخرج القدير يقدم في كل مرة وجوه جديدة في أفلامه خلال مسيرته وحتى عناوين الأفلام التي كان يقدمها كانت مميزة وناجحة تجاريا، وقد نال بأعماله المميزة وبإجماع جميع المخرجين لقب شيخ المخرجين ونال عدة جوائز وأوسمة منها وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى .
من أعماله (سي عمر) مع نجم الكوميديا نجيب الريحاني في العام 1964م وقدم فيلم الدكتور في العام 1941م وفيلم رابحة 1943م وطاقية الإخفاء مع توفيق الدقن بشارة واكيم وتحية كاريوكا وفيلم شارع محمد علي عام 1944م .
في العام 1945م قدم فيلم عنتر وعبلة النسخة الأولى مع كوكا وسراج منير والهوي والشباب عام 1948م وعاد وقدم عنتر وعبلة في العام 1966م في النسخة الثانية مع فريد شوقي كوكا ونور الدمرداش وقدم لاديب نوبل نجيب محفوظ فتوة الحسينية عام 1954م
ومن ثم قدم فيلم رابعة العدوية وعاد وقدم ثلاثي أضواء المسرح وقدم أجمل أفلامه 30 يوم في السجن وقدم سعاد حسني في فيلم صغيرة على الحب عام 1966م وعاد في نفس العام وقدم العمل التاريخي الرومانسي (فارس بني حمدان) للشاعر الكبير علي الجارم بطولة فريد شوقي وسعاد حسني وهو فيلم يورخ لحياة أبوفراس الحمداني وبن عمه سيف الدولة الحمداني..ثم قدم أجمل إنتاجه البحث عن فضيحة… مع يوسف وهبة وعادل إمام وسمير صبري وميرفت امين ..
في 19 أكتوبر من العام 1986م وجد المخرج الراحل مقتولا ومازال مقتله يلتف بالغموض ..
ترك الراحل إرثا ضخما من الأعمال المتميزة مازالت حاضرة في الشاشة ومشاهدة بكثرة ..

إلى لقاء
مامون علي فرح

التعليقات مغلقة.

error: Content is protected !!