إحباط تهريب مواطنين وأجانب على حدود الولايات

6

الخرطوم- سودان 4 نيوز :
فيما تناقل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو وأخبار بشأن نقل مصريين من الخرطوم إلى وادي حلفا بواسطة ضباط بقوات نظامية، توطئة لعودتهم إلى بلادهم في ظل قرارات منع التنقل بين الولايات والدول بسبب جائحة كورونا، كشفت الحكومة عن ضبط 4 بصات خالفت الحظر ونقلت مواطنين من الخرطوم إلى ولايتي شمال دارفور وغرب كردفان.


وأوضح وزير الثقافة والإعلام؛ فيصل محمد صالح، المتحدث الرسمي باسم الحكومة الانتقالية، أن سلطات ولاية شمال دارفور، ألقت القبض على ثلاثة بصات قادمة من الخرطوم كانت في طريقها للتسلل إلى الفاشر وهي تحمل بعض المواطنين الأمر الذي يعد مخالفة لسائقي البصات والمواطنين وخرقا لقانون الطوارئ الصحية وحظر التجوال والسفر بين الولايات.
وقال إن سلطات شمال دارفور تولت أمرهم ووضعت كل ركاب البصات في الحجر الصحي، ليبقوا في العزل لمدة أسبوعين خوفا من نقل أو انتشار فيروس كورونا.
وبخصوص بص الركاب الذي تم ضبطه بولاية غرب كردفان، قال صالح، إن سلطات الولاية أعادته مخفورا بقوات نظامية إلى الخرطوم لعدم توفر مراكز للحجر الصحي بالولاية.
وتحدثت مقاطع فيديو ورسائل نصية عن ضباط يستغلون رتبهم وسياراتهم لنقل مصريين من الخرطوم إلى حلفا شمالي السودان مقابل مبالغ مادية تصل إلى 1300دولار للفرد الواحد.
واحتج أهالي حلفا على هذا السلوك مطالبين الحكومة بفرض أقسى العقوبات على المتلاعبين بقوانين البلاد الذين يعرضون مواطنيهم لمخاطر صحية كبيرة بارتكابهم هذا النوع من المخالفات خاصة وأنهم نظاميون.
وحذر وزير الإعلام من مخاطر الاستهتار بالضوابط الصحية في ظل ارتفاع حالات الإصابة بكورونا إلى 275 حالة حتى أمس الإثنين 27 أبريل 2020م.
وقال في تنوير صحفي أعقب اجتماع اللجنة العليا للطوارئ الصحية، إن الحكومة ستتخذ إجراءات حاسمة وصارمة مع مخالفي حظر التجوال، سواء بالسفر والتنقل بين المدن والولايات أو داخل العاصمة الخرطوم، مشيرا إلى توفر الخبز والغاز والوقود وسعي الحكومة لتوفير السلع الأساسية داخل الأحياء.
وكشف صالح عن اتجاه لزيادة نقاط التفتيش على الطرق والتقاطعات داخل ولاية الخرطوم لمنع الحركة غير الضرورية وحركة المواصلات التي صدرت قرارات متلاحقة بمنعها.
وأشار إلى أن البلدان التي رفعت الحظر وصلت درجة تصحيح المنحنى أي انخفضت فيها حالات الإصابة بالمرض بمعدل كبير، خلافا للسودان الذي قال إنه يشهد ارتفاعا مقلقا في حالان الإصابة بفيروس كورونا.
وجدد صالح دعوو الحكومة للمواطنين بالبقاء بولاياتهم وبمنازلهم حتى تتجنب البلاد مخاطر كورونا وتعود الحياة إلى طبيعتها في أسرع وقت.

التعليقات مغلقة.

error: Content is protected !!