اتحاد اصحاب المخابز يرفع سعر الرغيفة الي 2 جنيه ويعلن استعدادهم للسجون

0 2

يعقد أصحاب المخابز ،الجمعة، اجتماع لكل المخابز بولاية الخرطوم لإعلان تسعيرة الخبز بواقع (2) جنيه مهما يكن موقف الحكومة او رفضها لهذه الزيادة .
وقطعت مصادر تعمل بالمخابز لـ( كنداكة نيوز) بأن أصحاب المخابز قرروا الاجتماع لزيادة الأسعار مؤكدين في حال رفض الحكومة الزيادة سيعلنوا اغلاق جميع المخابز بالعاصمة والولايات . وأوضحوا ان المخابز تدخل في خسائر فادحة وفق السعر الراهن للخبز بواقع واحد جنيه للرغيفة وأكدوا أن الحل في زيادة التسعيرة وبالتالي زيادة الوزن.
وأكد نائب رئيس اتحاد المخابز المحلول عصام عكاشة لـ( كنداكة نيوز) بأن الاجتماع الحاسم المقرر عقده ،الجمعة، في الدار “بالسجانة” سيخرج بقرار واحد وهو اعلان الخبز بواقع جنيهين للرغيفة زنة (70) جرام . وقطع عصام بانهم يرغبون في تفاهمات مع الحكومة لكن في حال رفضها لزيادة التسعيرة فإنهم مستعدون لدخول السجون ، واضاف “لو الحكومة عجبها أو ماعجبها سندخل السجون وليست لدينا خيارات اخرى “، على حد قوله
وكشف عصام لـ( كنداكة نيوز) تفاصيل المفاوضات مع الحكومة الاتحادية والولائية . وقال انهم ” قابلوا والي ولاية الخرطوم ورفعوا له تكلفة الخبز قبل أكثر من ثلاثة أشهر لكنه رفض اجازتها، رغم أن دراسة التكلفة اشرف عليها الوالي بواسطة خبراء من أهل الاختصاص ، و عندما تأكد الوالي أن التكلفة المالية الحقيقية عالية وان الخيار يكمن في رفع سعر الخبز بحسب منشور 2013 تردد الوالي واكد لهم بأنه مكلف ولا يستطيع فعل شئ ” واضاف “انهم لم ييأسوا وذهبوا لوزير التجارة الصناعة وجلسوا معه ورفعوا له التكلفة ايضا” ، لافتا إلى “أن وزير الصناعة وضع تكلفة بطريقته إلا أنه تردد أيضا في اتخاذ اي قرار وعليه فإن أصحاب المخابز لا يستطيعون تحمل اكثر من ذلك لجهة أنها خدمية وليست مجانية بحيث انها تقدم خدمة نظير عائد وليست مجانا” .
وقطع عكاشة انهم لجؤا لكشف الحقيقة للرأي العام ووضع الحكومة أمام الامر الواقع كخيار اخير باعتبار أنهم امهلوا الحكومة كثيرا وتكبدوا الخسائر لأكثر من ستة أشهر واردف ” فاض بينا” ، وكشف عن خروج عدد كبير من أصحاب المخابز عن السوق ودائرة الإنتاج بسبب ارتفاع تكلفة الإنتاج من مدخلات الصناعة ( العمالة ‘ الخميرة ‘ الغاز ‘ وغيره من المصروفات الأخرى) . وتابع ( نحن في آخر اليوم نجد صاحب المخبز غير قادر على دفع حق الدقيق ) على حد قوله.
وكشف عكاشة عن اتصال وزير الصناعة والتجارة مدني عباس مدني بعد علمه بالاجتماع وطلب منهم الحضور للوزارة لعقد اجتماع مع اللجنة إلا أنهم رفضوا وطالبوه بأن يحضر الي دار أصحاب المخابز ‘ متوقعا أن يأتي ليحضر الاجتماع

اترك رد

error: Content is protected !!