اتفاق وشيك على تعويضات الحرب والسلطة بمسار دارفور

0

جوبا- سودان 4 نيوز:

أعلن نائب رئيس فريق الوساطة الجنوبية في مفاوضات سلام السودان، ضيو مطوك، عن توصل وفدي الحكومة وقادة “مسار دارفور” لتفاهمات متقدمة في ملف تعويضات متضرري الحرب، وتوقع أن يتوصلا لاتفاقٍ نهائي بشأنه في جلسة الجمعة، موعد نهاية التفاوض حول ملفي التعويضات والسلطة.
وتواصلت بجوبا اليوم الخميس جلسات الحوار بين وفد الحكومة وحركات الكفاح المسلح في مساري دارفور والمنطقتين، لليوم الثالث بعد تمديد أجل المحادثات، وناقشت ملفي السلطة والتعويضات في “مسار دارفور” وورقة السلطة في مسار المنطقتين “جنوب كردفان والنيل الازرق”.
وأوضح مطوك أن الأطراف اتفقت على السلطات والصلاحيات الحصرية لإقليم دارفور، وسيتواصل النقاش الجمعة حول السلطات المشتركة بين الإقليم والمركز وسلطات المحليات.
وأعلن اتفاق الأطراف على منح أبناء وبنات دارفور (20%) من وظائف المؤسسات العدلية خلال ستة أشهر من تاريخ توقيع اتفاق السلام.
وقال إن النقاش تركز على إيجاد حلول لقضايا تعليم أبناء وبنات دارفور في مؤسسات التعليم العالي.
وأضاف مطوك، أن لوفد الحكومة مقترحات تحمل حلول توافقية في هذا الشأن.
وأوضح مطوك أن الجلسة المخصصة للمنطقتين ناقشت ورقة السلطة بما فيها السلطات الإقليمية الحصرية وعلاقة الأقاليم بالمركز، وتوقع توصل طرفي التفاوض إلى توافق بشأن هذه الورقة مما يعني نهاية عملية التفاوض في المنطقتين، باستثناء ملف الترتيبات الأمنية الذي قال إن الطرفين توافقا حوله.

التعليقات مغلقة.