التعايشي: لم أقل إن تعيين الولاة أهم من مفاوضات السلام

0 3

جوبا- سودان 4 نيوز :

نفى عضو مجلس السيادة محمد حسن التعايشي، الناطق الرسمي باسم الوفد الحكومي في مفاوضات السلام في جوبا، صحة مانسب إليه من تصريحات بشأن تعيين الولاة المدنيين، وقال إن ماذكر على لسانه في هذا الخصوص ليس دقيقا. ونوه إلى ان الحكومة لا تتحدث عن تعيين للولاة وإنما تكليف لحين انتهاء المفاوضات وتعيين ولاة جدد.
ووأورد التعايشي بصفحته الرسمية على الفيسبوك، أن بعض الوسائط الإعلامية تداولت معلومات غير دقيقة؛ تفيد أن أمر تعيين الولاة أهم من عملية السلام الجارية وأن مفاوضات السلام مع الجبهة الثورية قد فشلت.
وأكد انه لم يصدر أي تصريح اوحديث بهذا المعنى؛ مشددا على أن السلام أمر حتمي وضروي وأنجز فيه حتى الآن ما يقارب الثمانين في المئة.
وقال التعايشي إن أي خطوة تخطوها الحكومة وشركائها تصب في إتجاه الحفاظ على ما تم إنجازه وإكمال ما تبقى.
وأوضح أنه تم تشكيل لجنة مشتركة بين الحكومة والجبهة الثورية لمناقشة أمر الولاة؛ وان المدة الزمنية الممنوحة للجنة والمنصوص عليها في الاتفاق انقضت دون أن تصل إلى إتفاق يحسم الأمر حيث ما زالت الجبهة الثورية متمسكة برأيها وهو رأي محل تقدير حسب تعبيره.
وأوضح ان الحكومة تتحدث عن الحاجة الملحة لملء الفراغ الإداري في الولايات بحكام مدنيين يقومون بواجباتهم تجاه متطلبات الحياة اليومية للمواطنين.
وأضاف التعايشي بقوله الحكومة لا تتحدث عن تعيين ولاة الحديث يجري حول تكليف ولاة لحين توقيع إتفاق سلام نهائي، والحجة التي تبني عليها الحكومة رؤيتها أن أمر تكليف ولاة مدنيين لا يتعارض مع السير في المفاوضات إلى النهايات المنطقية وفي نفس الوقت يخدم إستقرار الفترة الإنتقالية؛ وهذا لا يفرض واقع سياسي لا يمكن تغييره لأننا قد توصلنا إلى إتفاق مع قوى الكفاح المسلح بأن اتفاق السلام الذي نعمل ونأمل في الوصول إليه قريباً سيسود على الواقع السياسي القائم؛ وانه لا يوجد ما هو أهم في الوقت الراهن من إكمال ملف السلام العادل الشامل.

اترك رد

error: Content is protected !!