مبادرة لإصلاح تحالف قوى الحرية والتغيير

0

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

الخرطوم – أشرف عبدالعزيز:
كشف حزب البعث السوداني عن طرحه مبادرة لإصلاح تحالف قوى الحرية والتغيير أعقبتها مبادرة أخرى مكملة من حزب الأمة القومي. وقال القيادي بالبعث السوداني محمد وداعة لـ(الجريدة): منذ ديسمبر الماضي كان لنا رأي في أداء قوى الحرية والتغيير كحاضنة سياسية تحولت من القيام بادوارها السياسية إلى جهة تنفيذية توزع أعضاءها بين لجان تفكيك الإنقاذ والسلام وغيرها. واتهم وداعة مجموعة داخل التحالف باختطافه والتصرف فيه وكأنها تُملكه. وأضاف “ما يدور داخل قوى الحرية والتغيير نتيجة هذا السلوك ما بات يعنينا في شيء”.
وقال وداعة “تقدمنا بمبادرة لاصلاح وتصحيح مسار التحالف في فبراير الماضي تمسكنا فيها بعودة الحرية والتغيير لميثاقها وللوثيقة الدستورية التي اخترقت أكثر من مرة، وتشكيل المفوضيات التي نصت الوثيقة الدستورية على تكوينها خلال ستة أشهر من بداية الحكومة الانتقالية، وكذلك تعيين الولاة المدنيين والمجلس التشريعي”.
وأرجع وداعة فشل وعجز الحرية والتغيير في التصدي للأزمات المتشعبة والمتداخلة بالبلاد لسيطرة الشلل والتكتلات عليها. وأضاف “لذلك لا بد من هيكلتها لانهاء الاختطاف الذي حدث لها”. وزاد “تجد شخصاً في 7 لجان وآخر في 13 لجنة ويفتي ويقرر كما يريد دون الرجوع للمكون الذي رشحه كما حالنا في قوى (نداء السودان) مثلاً”.
وقال وداعة أكبر مأخذ على قوى الحرية والتغيير هو عدم الالتزام بالمصفوفة التي تم توقيعها مؤخراً فمن المفترض تنفيذ 11 بند بعد أسبوع من التوقيع ولكن حتى الآن لم ينفذ غير تشكيل اللجنة الاقتصادية العليا التي يتهافت البعض على نيل عضويتها. وحذر وداعة من استمرار الأداء بهذه الوتيرة لأنه سيعجل بالانقسام ويزيد من الفشل في تحقيق أهداف الثورة.
وفي السياق، ذاته قال القيادي بحركة القوى الجديدة (حق) مجدي عبدالقيوم لـ(الجريدة): “التقينا حزب الامة وناقشنا في اجتماع بداره الأسبوع الماضي هيكلة قوى الحرية والتغيير”، كما قدم حزب الأمة ورقة حول مستقبل قوى الحرية والتغيير لم نكمل مناقشتها، فيما أشار نائب رئيس حزب الأمة فضل برمة ناصر في الاجتماع إلى ضرورة التطبيع مع الشركاء في القوات النظامية واعادة الثقة بين مكونات الثورة، وألمح أيضاً الى ضرورة استيعاب غير الموقعين على الميثاق.
وقال مقرر المجلس المركزي لقوى الحرية والتغيير ورئيس المكتب السياسي لحزب البعث القومي كمال بولاد لـ(الجريدة) إن الاجتماع المشترك بين حزب الأمة وحزبه ناقش ميثاق الدفاع عن الديمقراطية ومستقبل قوى الحرية والتغيير وضرورة إنجاز المؤتمر التداولي للتحالف في أقرب فترة ممكنة. وأضاف أن حزب الأمة أكد ضرورة دعم التحالف السياسي الأكبر وتقوية الاصطفاف عبر التمسك بوثيقة قوى الحرية والتغيير.

التعليقات مغلقة.