الحكومة تدرس مقترحا جديدا للحلو بشأن فصل الدين عن الدولة

0 3

جوبا- سودان 4 نيوز :

كشف مصادر بالوساطة بين الفرقاء السودانيين عن بنود مقترح الحركة الشعبية – شمال برئاسة عبدالعزيز آدم الحلو الجديد لوفد الحكومة الانتقالية بشأن النقاط الخلافية والقضايا العالقة.
وأفادت المصادر أن وفد الحكومة الانتقالية يدرس المقترح الثاني الفقرة 1/ المتعلق بالتأكيد على مبدأ فصل الدين عن الدولة وإلغاء جميع القوانين التي تقوم على أسس دينية وضمان عدم تشريع أي قوانين ترتكز على الدين مستقبلاً”.
وينص المقترح في الخيار الأول على “إقامة دولة علمانية ديمقراطية في السودان وضمان حرية المعتقد وحرية العبادة والممارسة الدينية لكل السودانيين وذلك بفصل الدين عن الدولة”.
وتابع: “وفي حالة الفشل في تحقيق المبدأ أعلاه يكون للشعوب السودانية وشعبي إقليمي جبال _ النوبة الفونج “النيل الأزرق” الحق في ممارسة تقرير المصير وتحديد مستقبلها السياسي بما في ذلك الاستقلال التام عبر الاستفتاء الشعبي.
أما الخيار الثاني فهو “التأكيد على مبدأ فصل الدين عن الدولة وإلغاء جميع القوانين التي تقوم على أسس دينية وضمان عدم تشريع أي قوانين ترتكز على الدين مستقبلاً”.
أما في حالة فشله سيتم “التأكيد على حق الشعوب السودانية وشعبي إقليمي جبال _ النوبة الفونج (النيل الأزرق) الحق في ممارسة تقرير المصير لتحديد مستقبلها السياسي بما في ذلك الاستقلال التام عبر استفتاء شعبي”.
وكانت مصادر بالوساطة بين الفرقاء السودانيين أعلنت عن تسليم الحركة الشعبية – شمال برئاسة عبدالعزيز آدم الحلو، وفد الحكومة الانتقالية مقترحا جديدا بشأن النقاط الخلافية والقضايا العالقة، مشيرة إلى أن الأخيرة تعكف على دراسته للرد عليه.

اترك رد

error: Content is protected !!