السودان يرفض الملء الأحادي لسد النهضة

5

الخرطوم- سودان 4 نيوز :

أكد وزير الري والموارد المائية بروفيسور ياسر عباس، رفض السودان لخطوة الملء الأحادي لسد النهضة الإثيوبي إلا بعد توقيع اتفاق.
وأشار في مؤتمر صحفي عقده مساء اليوم بمنبر وكالة السودان للانباء ( سونا) إلى خطاب السودان لمجلس الأمن بأن سد الروصيرص يبعد حوالى 100 كيلو متر من سد النهضة مشيراً إلى أن بحيرة سد الروصيرص تمتد إلى الحدود السودانية الإثيوبية وتبعد 15 كيلو مترا من سد النهضة.

ولفت الانتباه إلى أن السعة التخزينية لسد النهضة 74 مليارمتر مكعب وهي تساوي 10 أضعاف السعة التخزينية لسد الروصيرص قائلا ” مالم يتم التنسيق فإن هنالك مخاطرة فى تشغيل سد الروصيرص “.

واكد عباس موافقة السودان على قيام سد النهضة باعتباره أن ذلك من المبادئ الأساسية فى القانون الدولي للاستخدام المنصف والمعقول من غير إحداث أثر ذي شأن منوها إلى مواصلة السودان في التفاوض حتى الآن بنفس هذا المبدأ .
وأشار إلى أن الفرق الفنية السودانية فى جميع مراحل التفاوض لسد النهضة كانت ومازالت تضع مصلحة السودان والأجيال القادمة فى المقدمة للتفاوض.
وجدد عباس التزام الحكومة بمراعاة مصلحة السودان فى جميع مراحل مفاوضات سد النهضة التى لاتتعارض مع مصلحة مصر وإثيوبيا .

وبحسب بيان صحفي صادر عن وزارة الثقافة والإعلام فقد طلب الوفد السوداني لمباحثات سد النهضة الاثيوبي إحالة الملفات الخلافية لرؤساء الوزراء في الدول الثلاثة للوصول لتوافق سياسي بشأنها بما يوفر الإرادة السياسية التي تسمح بإستئناف المفاوضات في أسرع وقت بعد التشاور بين وزراء الري في الدول الثلاثة.

و قال البيان إن المفاوضات الثلاثية بين مصر وإثيوبيا والسودان برئاسة وزراء الري في البلدان الثلاثة تواصلت اليوم وسبقت الجلسة اجتماعات اللجان الفنية و القانونية سعيا للتوصل لحلول مرضية و عادلة حول القضايا الخلافية.

وقال إنه ورغم التقدم المعتبر الذي تم تحقيقه في الجوانب الفنية المتعلقة بملء و تشغيل سد النهضة، “إلا أن الخلافات في الجوانب القانونية كشفت عن خلافات مفاهيمية حقيقية بين الأطراف الثلاث” حول عدد من القضايا على رأسها مدى إلزامية الاتفاق و آلية حل النزاعات و عدم ربط الاتفاق بأي اتفاقيات أخرى باعتبار أن الاتفاق الحالي يفترض أن يتعلق بملء و تشغيل السد وليس بتقاسم حصص المياه بين الدول الثلاث.
و قال البيان انه وعلى ضؤء هذه التطورات، طلب الوفد السوداني إحالة الملفات الخلافية لرؤساء الوزراء في الدول الثلاثة للوصول لتوافق سياسي بشأنها بما يوفر الإرادة السياسية التي تسمح بإستئناف المفاوضات في أسرع وقت بعد التشاور بين وزراء الري في الدول الثلاث.

التعليقات مغلقة.

error: Content is protected !!