السودان يوقع اتفاقا دوليا لمكافحة سفر الإرهابيين

1

الخرطوم- سودان 4 نيوز:

‏وقعت الحكومة السودانية ممثلة في البعثة الدائمة للسودان بنيويورك ومكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب مذكرة تفاهم في مجال مكافحة سفر الإرهابيين.

ويعتبر التوقيع على مذكرة التفاهم بداية تنفيذ لمشروع كبير ومتكامل في مجال الطيران المدني والسفر عموماً لمكافحة الإرهاب.

وتبلغ التكلفة التقديرية لحزمة المساعدات الفنية (أجهزة ومعدات وبرنامج حاسوبي متخصص وبرامج تدريب ورفع قدرات ) التي ستقدم للسودان ما يقارب الـ 45 مليون دولار .

وتمت مراسم التوقيع على المذكرة باللغتين العربية والإنجليزية، في احتفال مراسمي عبر نظام تقنية الفيديو، أمس، توطئة للشروع في تنفيذ مصفوفة برنامج السفر.

ووقع عن حكومة السودان السفير عمر محمد أحمد صديق، المندوب الدائم للسودان لدى الأمم المتحدة بنيويورك، ومن جانب الأمم المتحدة فالدمير فيرنكوف، وكيل الأمين العام رئيس مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب.
وتهدف مذكرة التفاهم لتوفير إطار يحدد نطاق وأشكال التعاون بين الطرفين.

وبحسب ما نشرته وزارة الخارجية على حسابها في تويتر ورصده محرر “سودان 4 نيوز” فإن كبير مديري البرنامج من الأمم المتحدة ومسؤولو التنسيق سيتواصلون مع فرق العمل الوطنية المعنية بالتنفيذ، التي سينشئها كبير مديري البرنامج الوطني.

‏وحددت مذكرة التفاهم الدعم الذي تقدمه الأمم المتحدة في مجال مكافحة سفر الإرهابيين لتنفيذ مشروع السودان في المجالات الأربعة التالية: 1- وضع الأطر التشريعية اللازمة لتنظيم جمع بيانات الركاب واستخدامها ونقلها والاحتفاظ بها ومشاركتها، بما يتوافق مع المعايير المعترف بها دولياً وحقوق الإنسان.
2- الهيكل المؤسسي لمركز الكشف السوداني، المعروف أيضًا باسم وحدة معلومات الركاب (PIU)، لتحديد الإرهابيين المعروفين والمشتبه بهم، بما في ذلك تطوير إجراءات التشغيل الموحدة والتدريب.
3- التعاون الوثيق مع قطاع صناعة النقل لضمان الربط التقني.
4- الدعم الفني، بما في ذلك التبرع ونشر نظام برمجيات” go- travel ” للأمم المتحدة.

التعليقات مغلقة.

error: Content is protected !!