https://www.dirtyhunter.tube

الشفتة الإثيوبية تحتل أكثر من 1.5 مليون فدان بالقضارف وسنار

7

الخرطوم – خالد الفكي:
كشف النائب البرلماني السابق المستقل عن دائرة الفشقة، مبارك النور، أن عصابات الشفتة الإثيوبية تحتل نحو 1.5 مليون فدان من الأراضي الزراعية المتأخمة لولايتي القضارف وسنار.
وأبلغ النور “سودان 4 نيوز”، بأن عصابات الشفتة الإثيوبية المسلحة استولت وانتهكت حرمة الأراضي السودانية وحازت أراضي زراعية من خلال توغلها لنحو 10 كيلو داخل العمق السوداني بطول 256 كيلو على الشريط الحدودي.

وأضاف “الأراضي المحتلة والمغتصبة من قبل الشفتة الإثيوبية تشمل ثلث الفشقة الكبرى والفشقة الصغرى، وهذا يعني الأراضي السودانية من حدود تقاطع خور الرويان في سيتت بولاية القضارف وحتى جبل حلاوة في ولاية سنار”.

وكشف البرلمان السابق بأن هناك خلافا حول 15 منطقة حدودية بين السودان وإثيوبيا وأن تم التوافق على بعضها خلال جولات سابقة للمفاوضات ترسيم حدود البلدين.

وتأسف النور خلال حديثه لـ “سودان 4 نيوز” من إنشاء الشفتة الإثيوبية لقري وتعبيد طرق داخل الأراضي الزراعية السودانية، مما يعني احتلالها وعدم الإقرار بسودانيتها من قبل تلك المجموعات المعتدية.

وتابع “كل الاتفاقات والوعد بين حكومتي السودان وإثيوبيا بشأن الأراضي الحدودية خاصة في القضارف ذهبت أدراج الريح ولم تنفذ، وأراضي الفشقه لا تزال مغتصبة ولم يتم استرجاع شبر واحد منها”.

وأردف النور قائلا: “مازال الأحباش يسيطرون عليها”، قاطعاً أن ما يتداول في بعض المنصات والمواقع الاجتماعية بشأن انسحاب الإثيوبيين من أراضي الفشقه غير صحيح البتة.

وأكد لـ “سودان 4 نيوز “، أن كل الحكومات التي تعاقبت علي السودان منذ فجر الاستقلال وحتى تاريخه ظلت تهمل قضية الأراضي الحدودية خاصة الفشقة وتصمت على انتهاكات عصابات الشفتة الإثيوبية، مبيناً أن على حكومة حمدوك العمل على حفظ السيادة الوطنية واسترداد كل الأراضي المحتلة والمغتصبة للحضن السوداني.

وأشار أن هذه العصابات تنشط بشكل أوسع وضخم خلال فصل الخريف تنهب الممتلكات وتقتل الأرواح وتغتصب الأراضي. وشدد على إعادة ترسيم الحدود مع إثيوبيا وفرض هيبة الدولة علي الحدود لتأمين الموسم الزراعي وحماية أرواح وممتلكات المزارعين بمناطق الحدود.

وناشد النور القوات المسلحة وكافة المنظومة العسكرية والأمنية في البلاد حماية المواطن السوداني وحفظ حقوقه، مشيراً إلى أن نشوب أي نزاعات وحروب على الحدودية لن يخدم الشعوب ويعطل مسيرة النهضة الشاملة.

وأوضح أن “إثيوبيا دولة جارة عزيزة ونرغب في إقامة جوار آمن يقوم على التبادل المشترك للعلاقات كافة”.

التعليقات مغلقة.

yenisekshikayesi.com
error: Content is protected !!