الصاروخ الصيني : العالم يتنفس الصعداء

22

تقرير اخباري : سودان 4 نيوز

في الوقت الذي لا تزال فيه الصين على لسان كل العالم بفعل انتشار فيروس كورونا الذي لايزال يحصد أرواح الملايين في جميع أنحاء العالم لم يكن هنالك حديث خلال الأيام الماضية إلا عن الصاروخ الذي أطلقته الصين عن طريق الخطأ لتواصل الجمهورية الشعبية في السيطرة على مجريات أحداث العالم بحدث جديد وضع عدد من الدول في خانة الإجراءات والاحترازات لاستقبال الصاروخ الصيني الذي ترقبت سقوطه دول في أراضيها من بينها السودان.

إسدال ستار
وبعد أن حبس العالم أنفاسه ترقباً لسقوط الصاروخ الصيني «التائه» الذي أطلق (الخميس) الماضي، اسدل التلفزيون الصيني الستار على ذلك بعد أن أعلن تفكّك الصاروخ الفضائي Long March-5 فوق بحر العرب بعد دخوله الغلاف الجوي.
وأوضح أن بقايا الصاروخ الصيني سقطت في بحر العرب والإحداثيات تؤكد وقوعه في منطقة جنوب غربي الهند وسريلانكا.
ووضعت الصين في 29 /أبريل في المدار أول مكونات محطتها الفضائية المستقبلية بواسطة صاروخ «لونج مارتش 5 بي»، أقوى الصواريخ الصينية.
وحددت وكالة الفضاء الاتحادية الروسية «روس كوسموس» المكان والموعد المتوقعين لسقوط حطام الصاروخ الصيني الذي خرج عن السيطرة عقب إطلاقه.

تحديث جديد
وحتى (السبت) نشر مركز الفلك الدولي تحديث جديد أكد فيه إن توقعاته تشير إلى أن حطام الصاروخ الصيني سيسقط على الأرض اليوم (الأحد) في تمام الساعة السابعة و20 دقيقة بتوقيت غرينيتش مع هامش خطأ 6 ساعات.
وقال المركز في التحديث الثامن عبر صفحته الرسمية على موقع تويتر: “توقعات برنامج متابعة سقوط الأقمار الصناعية لمركز الفلك الدولي: 09 مايو 07:20 غرينتش ± 6 ساعات”.
وأضاف الفلك الدولي في تغريدته نفسها: ” توقعات وزارة الدفاع الأمريكية: 09 مايو 02:52 غرينتش ± 6 ساعات”.
وأظهرت الخارطة التي نشرها المركز في تغريدته الأماكن التي من المحتمل أن يسقط بها حطام الصاروخ الصيني التائه الذي شغل العالم على مدار الأيام الماضية.

السودان يتأهب
وفي وقت مضى، توقعت منظمة “أيروسبيس كوربوريشن” الفضائية الأمريكية، أن يسقط حطام الصاروخ الفضائي الصيني فوق شمال السودان، وشرعت السلطات بالولاية الشمالية؛ في ترتيبات عاجلة تحوطا للمعلومات الواردة عن احتمالية سقوط الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة؛ بشمال السودان.
ودخلت في إجتماعات عاجلة لوضع الترتيبات اللازمة بشأن الصاروخ الخارج عن المسار وتلافيا لأي آثار قد تحدث جراء سقوط الصاروخ بإحدى مناطق الولاية.
وأشار بيان الولاية إلى أن الغرفه المعنية بإدارة الأزمة ستكون في حالة انعقاد دائم بأمانه حكومة الولاية، كما أكد تسخير كافة إمكانيات الولاية بمحلياتها المختلفة لإدارة الأزمة حال وقوعها، والإستعداد لتلافي أي آثار قد تحدث جراء سقوط الصاروخ الصيني بإحدى مناطق الولاية وتمليك المواطنين بالولاية الشمالية كافة المعلومات والحقائق حول الموضوع.

تفاصيل الخبر
مراقبوت يؤكدون أن الصين أطلقت أول وحدة لمحطة الفضاء الخاصة بها في المدار في وقت متأخر من يوم 28/ أبريل 2021م، المنصرم حيث أطلق صاروخ “Long March 5B” بنجاح وحدة “Tianhe” التي تزن 22.5 طن من وينتشانغ، يوم الخميس بالتوقيت المحلي، وانفصل “Tianhe” عن الجسم الرئيسي للقاذفة بعد 492 ثانية من الطيران، ودخل مباشرة مداره الأول المخطط له”. ويشيرون إلى أن
قاذفة البعثة “Long March 5B”، وصلت أيضا إلى المدار، وتتجه بشكل غير متوقع إلى الأرض والتي يبلغ وزنها 21 طنا تقريبا وطولها حوالى 30 مترا، وتوضح البيانات أن هذا الصاروخ يدور في مدار حول الأرض بارتفاعات تتراوح بين (160) الى (260) كم وبسرعة متوسطة تزيد قليلا عن (28) ألف كيلومتر، مما يجعله يكمل دورة كاملة حول الأرض في حوالى( 90) دقيقة في مدار بيضاوي”، مشيرين إلى أنه “تم تصميم “Long March 5B” خصيصا لإطلاق وحدات محطة فضائية في مدار أرضي منخفض ، ويستخدم بشكل فريد جزء أساسي (مرحلة أساسية)، وأربعة معززات جانبية لوضع حمولته مباشرة في مدار أرضي منخفض، ومع ذلك ، فإن هذه المرحلة الأساسية هي الآن أيضًا في المدار ومن المرجح أن تقوم بإعادة الدخول غير المنضبط خلال الأيام المقبلة حيث يؤدي التفاعل المتزايد مع الغلاف الجوي إلى جذبها إلى الأرض”.

ردود أفعال
وبدأ الصاروخ يدور حول الأرض في مسار غير منتظم مع انخفاضه تدريجيا، بعد انفصاله عن الوحدة الفضائية للمحطة، ما يجعل من شبه المستحيل توقع النقطة التي سيدخل منها إلى الغلاف الجوي، وبالتالي مكان سقوطه.
وصرح المتحدث بإسم الخارجية الصينية، وانغ وينبين، (الجمعة) ، أن “احتمال تسبب الصاروخ الخارج عن السيطرة بأضرار على الأرض ضئيل جدا”.
فيما قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن خلال مؤتمر صحافي (الخميس) “وفقا لآخر التقديرات التي رأيتها، فمن المتوقّع حصول السقوط في الثامن أو التاسع من مايو”.
وتابع (نأمل بأن يسقط في مكان لا يؤذي فيه أحداً، في المحيط أو في مكان ما من هذا القبيل، نأمل)

التعليقات مغلقة.

error: Content is protected !!