https://www.dirtyhunter.tube

العالقون يتهمون “السفارة” بعد بدء رحلات العودة من مصر

11

الخرطوم- معتصم الشعدينابي:

بدأت اليوم عمليات عودة السودانيين العالقين في مصر عبر البر. وتحركت نحو 10 بصات من ميدان عابدين وسط القاهرة في طريقها إلى السودان عبر المعابر البرية، فيما تبدأ غدا عمليات العودة جواً من مطار القاهرة إلى مطار الخرطوم عبر عدد من شركات الطيران الوطنية والعربية.


يأتي ذلك وسط تشكيك أعداد من العالقين في طريقة اختيار الفوج الأول من العائدين، واتهامات للسفارة بعدم الإيفاء بوعدها بإعطاء الأولوية في رحلات العودة للمرضى وكبار السن.

وتجمعت أعداد من العالقين صباح وظهر اليوم أمام السفارة السودانية بالقاهرة للتأكد من برنامج رحلات العودة.

واتهم بعض العالقين في مجموعاتهم على تطبيق واتساب، السفارة بالإخلال بوعودها، وقالوا إنها أعطت الأولوية لأقارب وأصدقاء ومعارف العاملين عليها.
وطالبوا السفارة بنشر كشوفات العودة على مجموعات الواتساب أو غيرها والتعامل بشفافية في ملف العودة.

ورحب العالقون ببداية رحلات العودة، مؤكدين التزامهم باتباع الإجراءات الصحية التي تفرضها الدولة ممثلة في اللجنة العليا للطورائ الصحية لمجابهة كورونا، ومعلنين استعدادهم للتجاوب التام في إجراءات الحجر الصحي وغيره من المطلوبات.

وتخوف آخرون من عدم صدور قرار رسمي بفتح المعابر، مشيرين إلى أن السلطات السودانية لم تطلب من الجانب المصري رسمياً السماح بعبور العالقين نحو المعابر السودانية.


وأغلقت السلطات السودانية المطارات والمعابر الحدودية في مارس الماضي بعد إعلان حالة الطوارئ الصحية في البلاد، وتأثر آلاف السودانيين الراغبين في العودة بالقرار، حيث عاشوا أوضاعاً مأساوية بعد تطاول فترة إقامتهم في مصر الأمر الذي لم يتحسبوا له ماديا ولا معنوياً.


وكانت الدولة قد أعلنت التزامها بالتكفل بتكاليف إعاشة وسكن العالقين عبر سفارتها في القاهرة لحين عودتهم إلى البلاد، وهذا ما لم يحدث بالطريقة المعلنة، حسب العالقين.

وشكا بعض العالقين من ارتفاع أسعار تذاكر الطيران بينما حذر آخرون من عمليات احتيال ونصب عديدة تقع في مثل هذه الحالات، مشددين على ضرورة عدم التعامل مع شركات الطيران والوكالات بمعزل عن السفارة.
من جهتها قالت مبادرة نادي رجال الأعمال السوداني لإعادة العالقين بالخارج إنها فوجت اليوم الدفعة الأولى من البصات السفرية والتي تقل 440 عالقا وأن 600 مواطن سيعودون جوا فجر غد الأحد.


وقال ممثل المبادرة زاهر صديق أن نادي رجال الأعمال السوداني قد أكمل الجاهزية لاستقبال العالقين العائدين عبر مطار الخرطوم ومعبر أرقين وأن النادي قام بتجهيز مراكز للاستقبال بعدد من المواقع بالخرطوم وامدرمان بمشاركة عدد من الجهات والمؤسسات.
وأشاد بوقفة وزارة الدفاع والدعم السريع والشرطة مع المبادرة مثمناً جهود منظومة التصنيع الحربي في توفير بوابة التعقيم وأجهزة فحص الحرارة.


وأشار زاهر إلى أن الإجراءات الصحية من قبل وزارة الصحة ستكون سريعة لمراجعة الوضع الصحي للعالقين بعد استقبالهم بمراكز الاستقبال والإيواء التي جهزتها مبادرة نادي رجال الأعمال السوداني لإعادة العالقين بالخارج.

ويشير ” سودان 4 نيوز” إلى تواصل المبادرة في تفويج البصات السفرية للمعبر حيث اكتمل تجهيز 10 بصات أخرى لإعادة العالقين ستتحرك خلال الساعات القادمة.

التعليقات مغلقة.

yenisekshikayesi.com
error: Content is protected !!