العالقون يستنجدون بحمدوك وحميدتي لإجلائهم من مصر

2

الخرطوم – معتصم الشعدينابي:
تحرك مئات العالقين السودانيين من منطقة السباعية جنوب مصر نحو القاهرة، استجابة لدعوات السلطات السودانية بالعودة إلى القاهرة إلى حين إنجلاء أزمة كورونا وحتى تتمكن السفارة السودانية من التعامل معهم.

ورفض نحو 50 من العالقين أو يزيد العودة للقاهرة، باعتبار أن السفارة فشلت في حل أزمة العالقين بالقاهرة، وفضلوا البقاء بالسباعية إلى حين فتح المعابر.

ويواجه المئات من كبار السن والمرضى مخاطر انعدام مقومات الحياة الكريمة في منطقة نائية جنوبي مصر، إلا أن مساعدات المواطنين المصريين، كانت المنقذ حيث قدم أهالي المناطق القريبة من المصريين للعالقين مساعدات تشمل الأكل والشرب والدواء وغيرها من المطلوبات.
وقابل العالقون مبادرات الشعب المصري بالشكر والعرفان.

وأبلغ بعض العالقين وهم في طريق عودتهم إلى القاهرة (سودان 4 نيوز) أنهم سيعتصمون بمقر السفارة السودانية حتى تحل أزمتهم وتوفر لهم السكن وبقية المتطلبات، خاصة وأنهم لم يتحسبوا للبقاء بمصر لفترة طويلة.
واتهم العالقون اللجنة المختصة بالتعامل مع قضيتهم بعدم الجدية والمسؤولية.
وناشدوا رئيس الوزراء د.عبدالله حمدوك، ونائب رئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو حميدتي والحكومة، حل أزمتهم وإجلاءهم إلى السودان مع التزامهم بالامتثال لأي إجراءات تتعلق بالفحص والحجر الصحي للتأكد من عدم حملهم لفيروس كورونا.
وناشد ناشطون ومهتمون في الخرطوم العالقين الاستجابة لدعوات السلطات السودانية بالعودة إلى القاهرة لضمان سلامتهم، وتعهدوا بمواصلة الضغط على الحكومة في الخرطوم بالوقفات الاحتجاجية وغيرها من الأساليب التي تستعجلها لحل الأزمة.
وتسبب انتشار فيروس كورونا المستجد في تعليق السفر بين الدول إلا للطوارئ، وفتحت الحكومة السودانية قبل نحو 3 أسابيع، الأجواء والمعابر لمدة 48 ساعة في إجراء استثنائي لعودة العالقين من رعاياها في العديد من الدول، ولم يتمكن بعض العالقين في القاهرة من السودانيين من الوصول إلى المعابر الحدودية لدخول البلاد في الفترة المحددة وتم إخطارهم بالعودة إلى القاهرة بعد أن اقتربوا من وصول أسوان، ولكن مع نهاية فترة الاستثناء.
ومن المتوقع أن تنتقل أزمة العالقين من السباعية إلى القاهرة بعد وصول المئات إلى هناك مما يعقد مهمة السفارة السودانية في التعامل معهم، خاصة وأنها أغلقت أبوابها في وجه رعاياها
بعد اعتداءات تعرض لها مقر السفارة في حي الدقي بالقاهرة أمس، وصدر قرار الإغلاق من وزارة الخارجية في الخرطوم، لكن اللجنة المختصة بقضية العالقين ستباشر التعامل معهم وفقا لمسؤولي السفارة.

التعليقات مغلقة.

error: Content is protected !!