https://www.dirtyhunter.tube

العاملون بشركة نفطية كبرى يدعون لجنة إزالة التمكين للتحقيق في مزاعم مجلس الإدارة

9

الخرطوم- سودان 4 نيوز:

دعا العاملون بشركة ناشونال أبسترم سولوشنز؛ إحدى أكبر روافد شركة سودابت المملوكة لوزارة النفط، لجنة إزالة التمكين ومحاربة الفساد واسترداد الأموال المنهوبة، لإجراء تحقيق عاجل حول الشركة ومزاعم مجلس الإدارة بفشلها، لتفادي قرار حل الشركة وتسريح نحو 700 عامل بدعوى أن الشركة غير منتجة ولا تحقق أي أرباح.
واتهمت لجنة تجمع العاملين، مجلس إدارة الشركة بالفشل في إدارة الشركة والسعي لحلها وتسريح العاملين دون إنصافهم.


وشركة ناشونال أبسترم سولوشنز Solutions Upstream National) (‘‘NUS ‘’إحدى أكبر روافد شركة سودابت المملوكة لوزارة النفط، تأسست في العام 2011م كقسم من شركة أساور تحت اسم أساور للحفر (Drilling Asawer) ومن ثم تم تحول القسم إلى شركة منفصلة باسم ناشونال ابسترم سولوشنز في العام 2014م.

وأشارت لجنة تجمع العاملين إلى أنها كانت تطالب بتحسين الأجور وتوفيق أوضاع العاملين وأن الإدارة كانت تماطل في تنفيذ وعودها بالتحسين، وأن عملية التصفية إن تمت ستكون مجحفة في حق العاملين لأن التعامل سيكون بعقودات قديمة وغير مجزية.
وأكد العاملون أن الشركة من الشركات المنتجة ولكن المشكلة تكمن في سوء الإدارة.

وكانت اللجنة العليا للطوارئ الاقتصادية قد أجازت عدة توصيات تنص على قوانين للإصلاح الشامل تغطي حوكمة الشركات الحكومية وأشارت التقارير إلى أن 12 شركة فقط من جملة ٦٥٠ شركة حكومية تسهم في إيرادات وزارة المالية، وتمت التوصية بتصفية عدد كبير منها إما لأنها لا تعمل إطلاقاً أو لا ‏تحقق ارباحاً أو لايوجد مبرر لملكيتها من قبل الحكومة.

وأكدت لجنة تجمع العاملين أن جميع العاملين بالشوكة من الخبرات والكفاءات المهنية ولا علاقة لهم بأي تنظيمات سياسية، مشيرة إلى أن مطالبات العمال بتوفيق الأوضاع كانت منذ العهد البائد، وأنهم استبشروا خيراً بعد الثورة ولكن مجلس الإدارة ظل يراوغ طيلة السنوات الماضية.


وتعد شركة ناشونال أبسترم سولوشنز من أكبر الشركات الوطنية العاملة في مجال خدمات النفط والغاز بالبلاد، إذ تضم بداخلها عدداً من الأقسام تشمل حفارات الآبار النفطية (Rigs Drilling) وحفارات صيانة الآبار (Rigs Service) وحدات جس طين الحفر (Units Logging Mud)
ووحدة الغاز الطبيعي (Unit NGC) وهي شركة خدمات البترول الوحيدة في السودان التي تمتلك كوادر سودانية بنسبة تقارب الـ 100%.

التعليقات مغلقة.

yenisekshikayesi.com
error: Content is protected !!