https://www.dirtyhunter.tube

شعر حميد اكتسب أهميته من اشتغاله بالصورة والواقع

9

المخرج السينمائي الطيب المهدي في حوار مع “سودان 4 نيوز”:

شعر حميد مزيج فريد من الواقع والدراما والسرد والتشكيل والموسيقى والخيال

الصورة في الفيلم هي مجرد تأويل للعالم الشعري لحميد

ظلت تجربة الشاعر الكبير محمد الحسن سالم حميد مصدر الهام كبير لعدد من الكتاب والنقاد والمسرحيين والسينمائيين لما تحمله من إرث إنساني أصيل يعبر عن إنسان السودان البسيط في كل تجلياته والاقتراب من عوالم حميد يفتح الحوارات والأسئلة الوجودية والكونية، ولاسيما أسئلة النقد الحياتي اليومي.. في هذا الحوار الصغير مع المخرج السينمائي الطيب المهدي نقترب من تجربة حميد وهي تجربة نادرة ومتفردة
وإليكم نص الحوار
حوار – ميسون عبد الحميد:

* لديك تجربة في تحقيق فيلم عن حميد هلا حدثتنا عن هذه التجربة وهل هو فيلم وثائقي أم دراما؟

ما دفعني لتحقيق هذا الفيلم عن حميد لتوثيق وإضاءة جوانب مهمة في حياة هذا الإنسان البديع، حميد شخصية متميزة غاية التميز بالإضافة لإنسانيته الفياضة، وهو في نفس الوقت عاشق للحرية والعدالة الاجتماعية ومحب لوطنه غاية المحبة، وهو شاعر كبير في شعر العامية السودانية المعاصرة.
الفيلم هو محاولة لاستكشاف العالم الرحب في الحياة السودانية التي تناولها حميد في إبداعه الشعري.
* في البداية كانت الإشكالية في كيف يصور الشعر بواسطة الكاميرا؟
والشعر والسينما فنان مختلفان في أشياء عديدة في حين يشتغل الشعر في اللغة والكلمة تشتغل السينما في الصورة المرئية والمسموعة، كما أن مقاربتهما مختلفة للواقع وفي طريقة كل منهما في اجتراح هذه المقاربة.
ولأن شعر حميد نفسه اكتسب أهميته ووهجه من انشغاله بالصورة وبالواقع. والصورة هي لغه الفيلم، مما خلق دافعاً استقصائياً لسير هذا العالم الشعري بواسطة الكاميرا.
الفيلم حاول استخدام معظم أساليب الفيلم التسجيلي وأساليب الفيلم الروائي لاستكشاف هذا العالم الغني في شعر حميد.
حاولنا استخدام الوثائقي والسردي والدرامي والتشكيلي والموسيقي لأن تقنيات شعر حميد تقارب كل هذه الأساليب.
ولأن الشعر هو تخييل، أي يعمل في الخيال، بينما الفيلم يعبر عن الواقع بأدوات الواقع نفسه كان لابد من إيجاد معادلة، بمعنى خلق نص موازٍ بأدوات أخرى.
حميد في أحد أحاديثه قال إنه مهموم بخلق الصور والفيلم أو السينما يشتغل أساسا في الصور .
شعر حميد مزيج فريد من الواقع والدراما والسرد والتشكيل والموسيقى والخيال، وهي مجالات حيوية تشتغل فيها السينما.
الفيلم حاول عرض نصوص شعرية لحميد بشتى أنواع الأداءات التي في قدرة الفيلم أن تصورها.
الصورة في الفيلم هي مجرد تأويل للعالم الشعري لحميد لذلك اخترت مقاطع رأيت أن لديها قابلية للتصوير بالكاميرا. ولأن النص الشعري هو نص مفتوح على القراءات.


التعليقات مغلقة.

yenisekshikayesi.com
error: Content is protected !!