الوسيط الجنوبي : غير راضون لخطوات تنفيذ إتفاق جوبا للسلام

57

الخرطوم : بكري خليفة
أعلنت دولة الجنوب عدم رضاها عن سير انفاذ اتفاق سلام السودان الذي رعته بحاضره الدولة جوبا وقالت : ( نحن كضامنين مامبسوطين من خطوات تنفيذ الاتفاق السوداني حتى الأن).
وقطع مستشار الرئيس الجنوبي رئيس فريق الوساطة توت قلواك عقب اجتماعه اليوم بجوبا بمشرف مسار شرق السودان خالد شاويش ورئيس وفد مسار الشرق أسامه سعيد قطع بعدم قبولهم بتجزئة الاتفاق – في اشارة الي عدم انفاذ الخرطوم لمسار الشرق – .
وحذر الوسيط الحكومة السودانية من الاخلال بمسار الشرق ماقد يؤدي الي تعرض الاتفاقية برمتها الي الانهيار وحث الحكومة على التنفيذ الفوري للاتفاقية بدء بمجلس الشركاء والجهاز التنفيذي.
من جانبه قال خالد شاويش أن ادارة ملف الاتفاق من جانب الحكومة فيه خطا كبير ومخالف للمادة (32) من اتفاق الشرق لجهة ان الملتقى التشاوري نص في الاتفاق وليس كل الاتفاق. واشار الي تغييب الحرية والتغيير عن الملف.
واتهم شاويش جهات داخل المكون العسكري – لم يسمها – بخرقها للوثيقة الدستورية بترشيحها قيادات من النظام السابق للمجلس التشريعي.
فيما أكد أسامه سعيد ان اليات انفاذ الاتفاق فيها كثير من المشكلات وشدد على اهمية الالتزام باسنحقاق مسار الشرق في مجلسي الشركاء والوزراء لضمان انفاذ بقية بنود الاتفاق كاملة وامتدح سعيد اهتمام القيادة الجنوبية باتفاق السلام السوداني.

التعليقات مغلقة.

error: Content is protected !!