ب”التراسل” الوساطة الجنوبية تهزم “كورونا” وتستأنف مفاوضات سلام السودان

2

الخرطوم- سودان 4 نيوز :
في بداية عملية لاستئناف مفاوضات السلام السودانية، عبر التراسل، أعلن وفد الحكومة للمفاوضات السلام مع الجبهة الثورية، تسلمه قائمة من الموضوعات، من لجنة الوساطة الجنوبية. وقال إنه سيرد عليها خلال ٧٢ ساعة.
واتخذت الوساطة وأطراف عملية السلام في السودان الحوار غير المباشر وسيلة للتغلب على الظروف العالمية، لتجنب توقف عملية السلام بسبب جائحة كورونا.
وقال الناطق الرسمي باسم الوفد، محمد حسن التعايشي، عضو مجلس السيادة؛ إن خيار الحوار غير المباشر وسيلة ممكنة لتكملة موضوعات السلام مع الجبهة الثورية خاصة وأن الموضوعات المتبقية ليست بالقضايا المعقدة.
وأضاف، أن الموضوعات والمشكلات المرتبطة بجذور الصراع وجدت حظها من النقاشات الأولية، وتم التوافق حولها، وتبقت فقط القضايا المرتبطة بنسب قسمة السلطة والثروة والقضايا ذات الخصوصية.
وتعهد بالاجتهاد لحسم ما تبقى من ملفات لفتح الفرص أمام البناء والتنمية وإنهاء الحروب وأسبابها نهائياً وإعلان العام “٢٠٢٠” عاماً لإسكات الحرب للأبد.
وأعلن رئيس لجنة وساطة حكومة جنوب السودان في مفاوضات السلام السودانية، توت قلواك مانيمي، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الأمنية، استئناف مفاوضات السلام بين الحكومة الانتقالية في السودان والجبهة الثورية السودانية، بصورة غير مباشرة نسبة لظروف الطوارئ الصحية المطبقة في العالم بعد ظهور فيروس كورونا.
وكشف قلواك في بيان اليوم، عن اتفاق بين لجنة الوساطة وأطراف التفاوض على أن يكون الحوار بصورة غير مباشرة في الأسابيع الأولى من شهر أبريل الجاري نسبة للظروف الصحية العالمية.
وأكد انطلاق الحوار غير المباشر فعليا منذ أمس الأربعاء، حين تسلمت لجنة الوساطة رؤية مسار دارفور، ومسار المنطقتين، بصورة منفصلة عن كل القضايا وأرسلتها إلى وفد الحكومة السودانية في الخرطوم لدراستها والرد عليها.

التعليقات مغلقة.