تضارب حول موعد بدء رحلات إعادة العالقين

7

الخرطوم- معتصم الشعدينابي:

أعلن مدير عام الطيران المدني المهندس إبراهيم عدلان، استعداد المطارات والمعابر البرية لاستقبال رحلات عودة السودانيين العالقين بالخارج بعد 10 أيام.
وقال في مؤتمر صحفي للجنة العليا للطورائ الصحية لمجابهة جائحة كورونا بوكالة السودان للأنباء، إن رحلات العودة ستكون عبر مطاري الخرطوم وبورتسودان والمعابر الحدودية بشمال السودان.

غير أن وزير الثقافة والإعلام؛ فيصل محمد صالح، قال في ذات المؤتمر الصحفي، إن اللجنة الفرعية المختصة بقضية العالقين لم تحدد موعدا قاطعا لعودة العالقين لكنها تجري الترتيبات اللازمة للعودة.

dav

وعانى آلاف السودانيين العالقين خاصة في مصر ظروفا صعبة منذ مارس الماضي ونفذوا وقفات احتجاجية أمام السفارة السودانية بالقاهرة.
وشهدت الفترة الماضية عدة مبادرات للمساعدة في إجلاء العالقين أبرزها مبادرة رجل الأعمال عصام الشيخ الذي التزم باستضافة العالقين في مصر بمزرعته بشرق النيل بولاية الخرطوم مع التزامه بتوفير نفقات الحجر للعالقين بينما تتولى الدولة الجوانب الصحية والفنية.
لكن وزير الإعلام نفى صحة ما تردد عن جاهزية بعض المواقع لإيواء العالقين خاصة التي أعلن عنها أصحاب المبادرات المختلفة، وقال إن اللجان المتخصصة تعمل على مراجعة المواقع المقترحة لإيواء العائدين ولا توجد مواقع إيواء مكتملة بكل المطلوبات حتى الآن .
وقال فيصل إن اللجنة رصدت نحو
18 ألف عالق من 22 دولة موضحا أن السفارات بالخارج التزمت بأمور العالقين المتعلقة بالإعاشة والسكن.
وأكد أن اللجنة لم تقرر أن تحمل العالقين تكلفة العودة محذرا العالقين من الوقوع في شباك المحتالين.

وقال فيصل إن هناك جهات بدأت في الاحتيال على العالقين بتحصيل رسوم غير قانونية بدعوى الترتيب لإجراءات العودة.
وأوضح مدير عام الطيران المدني المهندس إبراهيم عدلان، أن الأولوية في العودة ستكون لكبار السن والمرضى ثم الفئات الأخرى.
وأكد عدلان التزام شركات الطيران السودانية بإجراء معالجات للتذاكر التي انتهى موعدها مشيرا إلى جهود تقوم بها الحكومة مع شركات الطيران العالمية الأخرى لاتخاذ نفس الخطوات بشأن التذاكر التي أصبحت غير سارية.
وشدد على أن هيئة الطيران المدني لم تصدر أي توكيل لأية جهة أو تحدد أي أسعار للتذاكر من أي مكان.
وأكد مدير الطيران المدني أن الحكومة وضعت خطة العودة والتي تتضمن الكشف على القادمين عند دخول البلاد عبر المطارات أو المعابر البرية بجانب إجراءات الحجر الصحي.
وقال إبراهيم عدلان إن الدولة ستعمل على إعادة جميع العالقين في أقرب وقت ثم الراغبين في العودة من المقيمين بالخارج.
وقال إن إجراءات إعادة العالقين ستكون محكمة.
وأوضح عدلان أن قرار فتح المطار بالكامل تحدده اللجنة العليا للطورائ الصحية.

التعليقات مغلقة.

error: Content is protected !!