“حقوق الإنسان”: شخصيات نافذة تسعي لتمكين جديد بـ”المفوضية”

8

الخرطوم: خالد الفكي

اتهمت رئيس المفوضية القومية لحقوق الانسان، حرية إسماعيل، شخصيات تختفي خلف جهات وواجهات في حكومة الفترة الإنتقالية بالعمل على وضع يدها على المفوضية من خلال سياسة تمكين جديدة على غرار أفعال النظام البائد.

وابلغت إسماعيل ” سودان 4 نيوز”، بأنها ليس راغبة في رئاسة المفوضية والعمل في عهد يجب أن يراعي ويحافظ على الحقوق التي قامت لأجلها الثورة المجيدة، شاكية من مضايقات لنافذين في التحالف الحاكم.

وجددت انتقادها لضم مفوضية حقوق الإنسان إلى الجهاز التنفيذي وفقا للوثيقة الدستورية ووصفت الأمر ب”المعيب” والذي لايتسق مع عمل المفوضية المستقل والذي يجب أن يراقب أجهزة الدولة وينظر في مدى تطبيق القوانين الحقوقية للمواطن السوداني.

وسخرت إسماعيل من مزاعم وداوعي يطلقها بعض منسوبي الحكومة وقوى الحرية والتغيير بتبعية المفوضية للنظام البائد.

وأضافت ” كيفية نكون تابعين للنظام البائد وانا شكوت المخلوع البشير وخضت معه صراعا حول اساءته إستخدام سلطاته وخرق القوانين لتعينه زوجة شقيقه رئيسا للمفوضية وعزلي دون مسوغ قانوني”.

وأفادت رئيس المفوضية القومية لحقوق الانسان “سودان 4 نيوز”، انها وجدت ومازالت تجد الدعم والسند القانوني والمعنوى من قبل الأمم المتحدة والمفوضية السامية لحقوق الإنسان والتحالف الدولى لحقوق الإنسان، بجانب المنظمات والشبكات العاملة فى المجال.

واشارت الي جهود المفوضية في الوقاية ومكافحة فيروس كوفيد _19 “كورونا”،، وتصميم الرسائل والمواد المتعلقة بحماية والحفاظ على حقوق المواطن السوداني الأمر الذي جعل الأمم المتحدة تسجل السودان ضمن قائمة 61 دولة تراعي الحقوق بشأن الفيروس القاتل.

وأضافت ل”سودان 4 نيوز”، ” نحن نتعامل مع كافة الشكاوي التي ترد إلينا حول حقوق الإنسان وآخرها حادثة وفاة الموقوف على ذمة التحقيق الشريف عمر بدر بكورونا”.

وأكدت اسماعيل التزامهم العمل وفقا لقانون المفوضية للعام 2009 والذي مازال ساري حيث انه وفقا للوثيقة الدستورية تظل القوانين سارية العمل إلا أن تلغي او تعدل، ووصفت قانون مفوضية حقوق الإنسان في السودان بالايجابي والمتطور والذي يواكب المستجدات.

وقالت في ختام حديثها ل” سودان 4 نيوز”، ان المفوضية تعد من أقوى المؤسسات الحقوقية الوطنية الفعالة ولكن لمصلحة من يريد البعض إعاقة مسارها على حد قولها.

التعليقات مغلقة.

error: Content is protected !!