حمدوك يزور القاهرة قريبا لبحث أزمة العالقين و”سد النهضة”

0

القاهرة- صالحين العوض:
كشفت مصادر (سودان4 نيوز) بالقاهرة عن زيارة مرتقبة لرئيس الوزراء د. عبدالله حمدوك إلى مصر، خلال اليومين المقبلين لبحث العديد من الملفات بينها ملف العلاقات الثنائية وسد النهضة، وملف العالقين السودانيين في القاهرة والمعابر الحدودية بعد إغلاق المعابر الجافة والبحرية والجوية، تجنبا لتفشي فيروس كورونا.
لكن مصادر في الخرطوم استبعدت في حديث لسودان 4 نيوز – لاحقا- أن تتم الزيارة خلال اليومين المقبلين، مشيرة إلى حالة الطوارئ الصحية في السودان والعالم.
وكان رئيس الوزراء عبدالله حمدوك، قد أعلن في مكالمة هاتفية مع وزير الخزانة الأمريكي، إنه سيزور أديس أبابا والقاهرة لحث الطرفين على استئناف مفاوضات سد النهضة.
وفشلت السفارة السودانية بالقاهرة في تلبية مطالب العالقين من سكن وإعاشة مما دفع الحكومة السودانية لإقالة القائم بالإعمال-حسب المصادر- عقب تعرضة لسيل من الشتائم من العالقين الذين طوقوا مبنى السفارة بالقاهرة الإثنين الماضي.
وقال المصدر إن رئيس الوزراء سيعقد اجتماعا مختصرا مع طاقم السفارة الى جانب ممثل للعالقين وبعض رجال الأعمال السودانيين المقيمين بالقاهرة الممسكين بملف دعم ورعاية السودانيين بمصر.
ويشار إلى أن عدد العالقين بالقاهرة الذين اصطدموا بقرار اغلاق المعابر الحدودية من قبل السلطات السودانية تجاوز ١٣٠٠ مواطن احتجز معظمهم بمنطقة السباعية وواجهوا معاناة وصعوبات بالغة لجهة العودة للقاهرة بسبب نفاد نقودهم وإنتهاء أمد تأشيرات الدخول في وقت لاذت فيه السفارة في القاهرة بالصمت ولم تستجب بالسرعة المطلوبة لقضايا العالقين ما دفع بعضهم لتطويق السفارة وتهشيم نوافذها والتنديد بالقائم بالأعمال وطاقم السفارة.

التعليقات مغلقة.