حمدوك: لا نتدخل في عمل القضاء لمحاكمة رموز النظام البائد

4

الخرطوم- سودان 4 نيوز- سونا:

قال رئيس مجلس الوزراء د. عبدالله حمدوك، إن الحكومة ليس لديها سيطرة وتأثير على النيابة العامة والقضاء وهي أجهزة مستقلة.
وأكد أن الحكومة عملت على تذليل كافة العقبات التي تواجه فى سبيل محاكمة رموز النظام البائد، وعبر عن أمله في إسراع النائب العام في مسألة المحاكمة.

وحول النزاع الحدودي مع اثيوبيا قال رئيس الوزراء، ليس لدينا توجه لخلق عداء مع إثيوبيا التي تربطنا بها علاقات وروابط تاريخية وزاد لدينا آليات لمعالجة وحلحلة القضايا بشكل سلمي، مبينا ان القوات الإثيوبية في الحدود ظلت موجودة على الحدود مع الشرق منذ 25 عاما.

وحول قيام المجلس التشريعي قال حمدوك إن عدم قيام المجلس التشريعي ليس مسؤولية الجهاز التنفيذي بل مسئولية الحرية والتغيير وتأجيله ارتبط بموضوع السلام لكنه أقر بوجود مجهودات مستمرة لقيامه بشكل سريع وجاد.

و اقر بأن الجهاز التنفيذي في وضع مخل حيث يقترح القوانين ويجيزها مع السيادي بهدف عدم حدوث فراغ دستوري ومعالجة موضوع التشريع ولفت إلى أن عدم قيام المجلس شكل أحد اخفاقات الفترة الانتقالية ، وان اقتراح وجود مجلس تشريعي في الفترة الانتقالية من اميز موضوعات الانتقال وهو أشبه بالجمعية الوطنية للمساعدة في قضايا الوطن الكبيرة مثل الانتخابات والحرية والديمقراطية .

ووصف حمدوك العلاقة بين الجهازين السيادي والتنفيذي، بالنموذج السوداني وهي شراكة بين المدنيين والعسكرين والسيادي والتنفيذي والحرية والتغيير وهو ابداع سوداني بدرجة امتياز نتج عن الاستفادة من تجربة الربيع العربي وقد قبلنا بهذا النموذج وفق التجربة السودانية وإثرائها رغم التحديات وأن الوثيقة الدستورية حددت المهام.

وقال ان الحكومة تطمح في تحقيق مزيد من الانجازات الكبيرة خاصة وأنها واجهت ازمات الوقود والخبز والكهرباء والتي حدث فيها تقدم كبير في مسالة الكهرباء وتوفير الخبز فضلا عن استجابة الحكومة بسرعة للاعتداءات المتكررة للاطباء والعاملين بالحقل الطبي باجازة قانون حماية الاطباء في اقل من اسبوع.

التعليقات مغلقة.

error: Content is protected !!