خيرك باسط يا عبد الباسط…!!

2

كتب/ محمود عابدين

يقول أحد الأصدقاء أنه حاول بناء سبيل على الضفة الغربية في منطقة من مناطق المحس يمر من خلاله طريق دولي وصولاّ إلى وادي حلفا. وبينما هو عاكف على ذلك تصدى له بعض رجال الأمن في زي مدني، طالبين إزالة السبيل بحجة أنه غير حاصل على ترخيص لذلك. فسألهم وهل اقامة سبيل للراحة والاستجمام للعابرين يحتاج إلى ترخيص؟..

كان الصديق بدرالدين قورتي يظن (وبعض الظن إثم عند الكيزان) أن هذه أرض حكومية، حتى تم إبلاغه أن كل الأراضي طولاّ حتى وادي حلفا تتبع شيخ الحركة الاسلاموية ذائع الصيت عبد الباسط حمزة.

اليوم حلت لعنة الصديق بدرالدين ولعنة كل من مر من هناك منهكاّ لا يجد مكاناّ للراحة والاستجمام على هذا الرجل النهم الذي يحب المال حبا جما.

مليارا دولار بالتمام والكلام تم استعادتها اليوم من مصاص دماء وطفيلي ظل يقتات طويلا من اقتصاد وطن منهك دمروه ونهبوه واقعدوه.

في كل يوم يتساقط رمز اسلاموي ظن ألا يطال أحد أمواله التي اكتسبها من غير وجه حق. نفسه الرجل واخوانه في العصابة، هم من ظل يرفع شعار الإسلام والشريعة نهارا، ثم يمارس الغش والخداع والنهب المنظم ليلا والناس الذين اوكلوا اليهم او اختطفوا منهم أمانة الوطن نيام…!!

ما أعلن اليوم عن هذا الأخطبوط، ربما يكون قطرة في محيط فساده الحقيقي، ومع ذلك تبدو سيدة الاعمال هند ببشاعة من اقترفته اقل جشعا منه، والشيخ كرتي بدولته الممتدة في بحري أكثر زهدا منه.. هذا الاخطبوط ينهب الاراضي بملابين الأمتار ..لا يعرف رحمة ولا شفقة… كانت الشمالية ضحيته الأولى… هذه الولاية التي كان يقدمها كرتي وعبد الرحيم محمد حسين قربانا لخطب ود المصريين. فبينما كانوا يخططون لاغراقها بالسدود، كانت الولاية المسكينة تغرق في وحل فساد عبد الباسط.

تشمل مساحات الأراضي المنهوبة من قبل الأخطبوط عبد الباسط ما مجموعها ١٨١،٢٠٧ متر مربع بالعاصمة القومية وحدها. و١٤ مليون متر مربع بالأقاليم وأكثر من مليون فدان زراعي. اليوم تم تحرير الشمالية واسترداد العقارات المسجلة بإسم شركة طريق دنقلا أرقين، وتشمل عقارات وأراضي بوادي حلفا مساحتها ٥ ملايين متر مربع، وقطعة أرض بدلقو الشمالية مساحتها ٣٥٩ الف فدان. وساقية مساحتها ٨٢٧ الف فدان، و ٥ ملايين متر مربع بالمحجر البيطري بوادي حلفا، وقطعة مساحتها ١٠ الف متر بدنقلا. هذا وقد تم إلغاء التراخيص الزراعية لشركة طريق دنقلا ارقين.

عبد الباسط حمزة لوحده امتلك بالتمكين مساحة تزيد عن مساحة بعض الدول الوازنة في الاقليم. ومن خلال طالت الازالة
ايضا بعض الأصول الخاصة بشركة زادنا … ولزادنا قصة نأمل من إزالة التمكين ان تستكملها لنا.

كما تم استرداد أسهم الاخطبوط بشركة لاريكوم، وأسهمه في مجموعة الزوايا للتنمية في mzk ، وأسهمه في فندق الخرطوم روتانا وعفراء مول وتسجيلها لوزارة المالية. هذا الى جانب استرداد عقارات وأراضي سكنية وزراعية بإسمه في كافوري والجريف شرق وحلة كوكو والمرخيات ام درمان والحلفايا لصالح وزارة المالية والتخطيط الإقتصادي. فضلا عن استرداد عقارات وأراضي من شركة لاريكوم المسجلة بإسمه في حلة حمد بحري.

هذا وقد بلغت جملة الأراضي المستردة اليوم ٣٥ مليون و ٤١١ الف و١١٤ متر مربع.

*وما زال التنقيب مستمرا في آثار نظام الانقاذ البئيس…ستقرا الاجيال القادمة صفحات هي الأسوأ في تاريخ السودان*

*أبريل 2020*

التعليقات مغلقة.

error: Content is protected !!