https://www.dirtyhunter.tube

شركة نفطية كبرى تنهي خدمة 700 عامل

18

الخرطوم- معتصم الشعدينابي:

أبلغت شركة ناشونال أبستريم سوليوشنز إحدى روافد شركة سودابت النفطية، العاملين بالاستغناء عن خدماتهم اعتباراً من 30 يونيو الجاري.
وقالت إدارة الشركة في خطاب للعاملين إنها قررت إنهاء عقود توظيف كل العاملين بالرئاسة والحقول والبالغ عددهم نحو 700 عامل، بتاريخ 30 يونيو 2020م، وذلك لإعادة الهيكلة وخروج معظم الحفارات وبعض العمليات الأخرى ذات الصلة عن العمل ولفترات متكررة ومتقطعة.
وأوضحت إدارة الشركة في خطاب تنوير للعاملين الخطوة أنها درست مؤشرات الأداء وتأكد لها وجود خلل في تركيبة وهيكلة الشركة مما أدى إلى ضعف الأداء وعدم رضا لكل أصحاب المصلحة من عاملين وعملاء وإدارة وملاك الشركة، مما استدعى اتخاذ خطوات ضرورية لإصلاح الشركة وعلاقتها بأصحاب المصلحة على المدى القصير والبعيد، ومنها إجراءات إسعافية لفترة انتقالية حددت بستة أشهر تبدأ من الأول من يوليو 2020م.

وأعلنت إدارة الشركة التزامها بتسوية كافة مكافآت نهاية الخدمة متضمنة مكافأة الفصل التعسفي وفقاً للائحة الداخلية للشركة.


من جهتها أعلنت لجنة تجمع العاملين بالشركة، رفضها لقرار الفصل وفقا للمبررات الواردة في خطاب إدارة الشركة، وقالت إن كل الإخفاقات ناتجة عن سوء الإدارة ولا علاقة لها بالعاملين.

وقال متحدث باسم اللجنة لـ(سودان 4 نيوز) إنهم يستعدون لتنظيم وقفات احتجاجية بوزارة الطاقة والتعدين ورئاسة الشركة للمطالبة بمساواة عمال الحقول بعمال المكاتب في الحقوق إذا كانت الشركة مصرة على الإستغناء عن العاملين.

ويرى العاملون في الحقول أن الشركة منذ تأسيسها ميزت عنهم من هم بالمكاتب بمخصصات في العقود ولم تستجب لطلباتهم بالمساواة، وأشاروا إلى أنهم هم المنتجون الحقيقيون.
وأوضحوا أن اللجنة الممثلة للعاملين اجتمعت مع الإدارة أكثر من مرة منذ رمضان الماضي وأن الإدارة السابقة لم تنفذ وعودها تجاههم باستثناء زيادة طفيفة في الرواتب لا تلبي الطموح.
وذكر عمال NUS أنهم لم ينالوا كل المستحقات من علاج وتدريب وتأهيل وغيره.

وقبل يومين دعا العاملون بشركة ناشونال أبسترم سولوشنز؛ لجنة إزالة التمكين ومحاربة الفساد واسترداد الأموال المنهوبة، لإجراء تحقيق عاجل حول الشركة ومزاعم مجلس الإدارة بفشلها، لتفادي قرار حل الشركة وتسريح نحو 700 عامل بدعوى أن الشركة غير منتجة ولا تحقق أي أرباح.
واتهمت لجنة تجمع العاملين، مجلس إدارة الشركة بالفشل في إدارة الشركة والسعي لحلها وتسريح العاملين دون إنصافهم.


وشركة ناشونال أبسترم سولوشنز Solutions Upstream National) (‘‘NUS ‘’إحدى أكبر روافد شركة سودابت المملوكة لوزارة النفط، تأسست في العام 2011م كقسم من شركة أساور تحت اسم أساور للحفر (Drilling Asawer) ومن ثم تم تحول القسم إلى شركة منفصلة باسم ناشونال ابسترم سولوشنز في العام 2014م.

وتعد الشركة من أكبر الشركات الوطنية العاملة في مجال خدمات النفط والغاز بالبلاد، إذ تضم بداخلها عدداً من الأقسام تشمل حفارات الآبار النفطية (Rigs Drilling) وحفارات صيانة الآبار (Rigs Service) وحدات جس طين الحفر (Units Logging Mud)
ووحدة الغاز الطبيعي (Unit NGC) وهي شركة خدمات البترول الوحيدة في السودان التي تمتلك كوادر سودانية بنسبة تقارب الـ 100%.

التعليقات مغلقة.

yenisekshikayesi.com
error: Content is protected !!