ضبط أدوية غسيل كلى مخزنة بمنزل إداري بإحدى المستشفيات

3

الخرطوم- سودان 4 نيوز:
كشف الأمين العام لجمعية حماية المستهلك؛ د. ياسر ميرغني، عن ضبط كميات من الأدوية والمحاليل بعضها منتهي الصلاحية تخص مركز غسيل الكلى بإحدى المستشفيات بالخرطوم.

وقال إن الأدوية وجدت بمنزل إدارى بالمستشفى وفي بيئة تخزينية غير مطابقة لمواصفة التخزين الجيد.
وأوضح ميرغني على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أنه تم فتح بلاغ بنيابة المستهلك والبيئة والصحة العامة وتم القبض على الإداري الذي وجدت الأدوية بمنزله.


وأفاد أنه تم الاتصال بمدير إدارة الطب العلاجي دكتور محجوب تاج السر منوفلي، ومدير مستشفى التميز والذى استنكر وجود المحاليل التي تخص مركز الغسيل المجاني التابع للمستشفى بمنزل الإداري.

وكشف ميرغني أن الأدوية التي تم ضبطها
عبارة عن 126 كرتونة محلول وريدي ملح طعام (1260 قطعة)، 420 غسلة جاهزة لمرضى الفشل الكلوي، 5 كراتين فلاتر غسيل منتهية الصلاحية منذ 2018م.

في السياق كشف المجلس القومي للأدوية والسموم عن تفتيش 13 مستودعا للأدوية مرخصا له، وقد تم ضبط مخالفات إدارية واجرائية في بعض منها، في وقت اعلن فيه عن انفاذ حملات للرقابة علي مستودعات للأدوية
بالتنسيق مع مباحث حماية المستهلك واشار المجلس في تعميم صحفي اليوم بأنه على اثر ورود معلومات من لجان مقاومة الديوم الشرقية تم ضبط مخزن غير مرخص، به بعض الأدوية غير المسجلة.
وفي بلاغ اخر من لجان جبل أولياء تم ضبط ادوية ومستلزمات طبية مجانية مخزنة بمخازن منظمة تطوعية غير مرخصة ولا تتوفر فيها شروط التخزين الجيد. كما تمت مداهمة منزل بالصحافة اثر بلاغ للمجلس من قبل لجان مقاومة الصحافة لشخص يعمل بإحد مراكز غسيل الكلي وتم حجز عدد من دربات ملح الطعام ومستلزمات غسيل الكلي مخزنة بطريقة تخالف شروط وضوابط التخزين الجيد ومن دون رخصة مما يعد مخالفة صريحة لقانون الادوية والسموم.
وأكد المجلس استمرار الحملات المشتركة مع الشركاء على كافة المستويات لمحاربة كل من تسول له نفسه التعامل مع الدواء خارج نطاق المؤسسات الطبية المرخص لها وفقاً للقانون.

التعليقات مغلقة.

error: Content is protected !!