طبيب يروي تفاصيل صراعه مع “كورونا”.. ويرسم خطة النجاة

5

الحمد لله اليوم وصلت درجة عالية من التعافي وساكون جاهزا للعودة إلى العمل بداية الاسبوع القادم بإذن الله .. بارك الله في من دعا ومن أتصل ومن سأل ومن لم تمكنه ظروفه من كل ذلك .. سابدأ في انزال قصاصات عن تجربتي لعلها تفيد إن شاء الله.

١- الاعراض تبدأ باشكال كتيرة جدا ما عندها نمط معين . اليوم الأول الآلآم حادة بكل عضلات الجسم لم أرها الا عندما إصبت بملاريا “ود مدني” الشهيرة في جامعة الجزيرة في القرن الماضي … اليوم الثاني بدأت حمي عالية جدا استمرت ٥ أيام بدون توقف الا بالمسكنات .. اليوم الثالث فقدت حاسة الشم تماما.

٢- وبعض من حاسة الذوق وهذا مميز جدا للكورونا والآم بالحلق وقليل من الاعراض التنفسية ولله الحمد .. كحة بسيطة…

اليوم السادس الحمي توقفت وبدآت الام العضلات في التحسن .. لكن ظهور فتور شديد .. اليوم السابع تحسن بسيط في حاسة الشم وإستمرار الفتور .. اليوم الثامن الفتور بدأ في التحسن.

٣- – الاعراض الاخري تشمل الإسهال والآم البطن وفقد الشهية والصداع .. إما الاعراض الأكثر خطورة والتي تحتاج لمراجعة المستشفي فهي ضيق التنفس والكحة الشديدة .. بإختصار بتشبه الملاريا جدا وممكن الناس تفتكر إنها “ملاريا”..

٤- كيفية التعامل ..أولا الإعتراف بالمرض والتعامل معه وحماية من حولك.. ما في علاج والغالبية بتشفي بدون تدخل وما تحتاج تمشي المستشفي . المهم محاولة تقوية المناعة بالسوائل والتركيز علي الخضر والفواكه مثل البرتقال والجوافة .. وشرب الماء بكميات كبيرة وتناول البنادول بانتظام كل ٦-٨ ساعات.

٥-أعزل نفسك بمجرد ما شككت وما تنتظر النتيجة .. أنا مقفول في غرفة منذ ٧ أيام والباب مغلق.. وتم وضع حاجاتي في تربيزة قدام الباب.. ما في زول يدخل الغرفة وإذا أضطر للدخول لبس كمامة ليكم الاثنين وحفظ مسافة مترين وإذا أمكن “حمام” منفرد.. الشخص الذي يغسل لك الآواني لازم كمامة وجونتات.

٦- بعض الادوية والاشياء البلدية البتساعد … قرقرة ماء دافيء وخل وليمون .. القرض …الحبة السوداء .. الزنجبيل ..

كما أنصح بتناول حبة إسبرين يوميا وفيتامين سي الفوار صباح ومساء وحبوب زنك وفيتامين د .. التعرض للشمس وبعض الرياضة وعدم الإرهاق.

دكتور انس البدوي

إختصاصى القلب والقسطرة

التعليقات مغلقة.

error: Content is protected !!