عالم عباس.. شاعر يشتغل على المغايرة والتضاد

5


صديق الحلو
………….
الشاعر السوداني عالم عباس قال قصيدته صمت البراكين قبل انفجار الحمم، في احتفالية جائزة الطيب صالح العالمية بقاعة الصداقة وكأنه يتنبأ بالثورة العظيمة في ديسمبر ابريل 2019م
في قصيدته ازوم:
ازوم يا ازوم ياواديا تحفه الغيوم. فتح في الشعر العربي الحر الذي رائده بدر شاكر السياب الذي لديه قصيدة مطر مطر.. عيناك غابتا نخيل ساعة السحر راح يحفهما القمر. ولدى عالم عباس ديوان شعر اوراق سرية ما بعد حرب البسوس. عن الحرب في دارفور. يهتم عالم عباس بالمعنى والمبنى والجوهر. عالم عباس محمد نور ولد بفاشر السلطان عام 1948م وهو اخ للشاعر حافظ عباس “والله نحن مع الطيور”.
درس بالجامعة الإسلامية الشريعة والقانون عمل بالجمارك واغترب بالسعودية وعاد الآن للوطن. نال جائزة الشعراء الشباب 1973م في مهرجان الثقافة. ونال وسام الجمهورية للآداب والفنون 1971م من دواوين شعره:
إيقاعات الزمن الجامح 1974م
منك المعاني ومنا النشيد 1984م.ماريا وامبوي. 1986م، أشجار الأسئلة الكبرى، دار الخرطوم للنشر. أوراق شوق للخرطوم، دار عزة، الرقص على المردوم، وفي انتظار الكتابة.
ديوان شعاع من شمس المعشوق إلى قمر العاشق.
درس عالم الخلوة واثر دراسة القرآن في شعره حيث أضحى أكثر جزالة. ثراء شعر عالم عباس. المليء بالتسامح في وجدان سمح اصيل ومتسامح.
نفحة من عبق
على ذات شاي
بذي حمره
كالشفق
دماء الغزالة مسكوبة في الغسق
لدى مجفل الصيد
قرب الرهيد
في حمرة كالنبق في طبق
كحمر تسامي براووقه فانعتق
وكوب تدفق ضوء شفيفا شفيفا إذا ما اتسق فطف يا حريف وذق رشفة ذاقها ابكم، فنطق وكل إنسان مطق. يشتغل عالم عباس في شعره على المغايرة والتضاد شعر بجعلك تنشد إليه بكاياتك. يجيد استعمال المتناقضات والمتعارضات.

عالم عباس شاعر حداثوي مجيد يبتعد عن المألوف ويغوص في المدهش في عالم متغير. لدى عالم لغة شديدة الثراء والكثافة شعرية المعاني تجدها في جعل المحسوس معنويا وجعل المعنوي محسوسا. الجمال الطاغي والحلم اللامتناهي والواقع المعاش وتلك الإلفة تيمات عالم المحببه.
شعر عالم المنساب كجدول يجعل خلايا المتلقي نشطة. عالم عباس شاعر السودان الأول دون منازع. رأس اتحاد الكتاب السودانيين لدورتين. والآن هو الأمين العام للمجلس القومي لرعاية الثقافة والآداب والفنون. عالم عباس شاعر مغامر في الشكل والمضمون والأفكار والرؤى.
اجيؤك في المساء المخضل بالرعشات محمولا على جنح الوسامة. هذا زمانك أن تظل حبيس من تهوي وبينكما علامة. أن تنبضا وجدا وتحراقا ومسغبة تمد جذورها إلى يوم القيامة.
لدى عالم قدرة فائقة على الانفتاح على الآخر. شعر حميل بمعرفة وهو شاعر حاذق. بدأ شاعرا جماليا أخذته أهوال حرب دارفور إلى الشعر السياسي المصادم في ديوانه أوراق سرية من وقائع ما بعد حرب البسوس. تجد كل ذلك عزيزي المتلقي وأكثر.

الخرطوم بحري

20/5/920220م

التعليقات مغلقة.

error: Content is protected !!