عمر عبدالعاطي : بوب اصدر قرارا باعتقال د.منصور خالد باعتباره احد مدبري انقلاب مايو

0

عمر عبدالعاطي:
وصلتني شكاوى بان السيد عبد الوهاب بوب يستغل سلطته في التحقيق مع ناس مايو في امور شخصية بحتة
كل الاعتقالات التي حدثت في فترتي كانت من المجلس العسكري

انتاشته السهام من كل حدب وصوب باعتبار أنه كان في مقدوره إلغاء قوانين سبتمبر 1983 والتي تبرأ منها حتى من قاموا بتأييدها وربما من قاموا بصياغتها وقد كان إلغاء قوانين سبتمبر مطلبا جماهيريا أساسيا من مطالب ثوار انتفاضة مارس ابريل 1983 والتي وئدت بل وحوربت حتى ان البعض وفي سبيل تجييرها اراد تسميتها انتفاضة رجب.
الأستاذ عمر عبدالعاطي وزير العدل والنائب العام والذي أوكلت له هذه الحقيبة المهمة في تلك الفترة الحرجة من تاريخ السودان يروي تفاصيل مادار في تلك الفترة وكيف قام هو بقراءة الخطاب الذي كان من المفترض ان يقرأه الدكتور عدلان الحاردلو وهل تم ذلك بمحض الصدفة أم أن الأستاذ عمر عبدالعاطي قد خطط لذلك؟
وكيف تمت الترشيحات لتولي منصب النائب العام وماهي الاسماء التي قدمت؟ ودور الاستاذ عمر عبدالعاطي في الاتصال بتلك الاسماء وهل وافقوا على تولي المنصب أم لا؟ ومن هم الذين اعتذروا ؟ وكيف كان البعض ينعت المرشحين بمجرد ذكر الأسماء
من قام بترشيح الاستاذ بشير حاج التوم لوزارة التربية والتعليم رغم أنه من الأخوان المسلمين ومن جماعة صادق عبدالله عبدالماجد؟
ماذا قال الدكتور الجزولي دفع الله عندما قدمت له بعض الاسماء ومن هم الذين رفض العمل معهم باعتباره رئيسا للوزراء.
وحقيقة موقف المرحوم الأستاذ محمود الشيخ من قبول منصب النائب العام.
ومن وقف مساندا للمرحوم الاستاذ ميرغني النصري في تولي رئاسة وزراء الفترة الانتقاليه ومن وقف مع ترشيح الدكتور الجزولي دفع الله.؟ ماهي الانتقادات التي وجهت للاستاذ ميرغني النصري.
اسئله كثيرة من جانبي وإيضاحات وافيه أتت من جانب الرجل بذهن متقد وبدقة عالية فالي مضابط الحوار والذي سيستمر الى حلقات عديدة:

أجرى الحوار عبدالوهاب همت[/COLOR]

** يتردد بانك حاولت الإيقاع بالأستاذ عبد الوهاب محمد عبد الوهاب بوب المحامي وقمت باعتقاله ما هو سبب ذلك؟
– عبد الوهاب بوب أولاً هو أستاذي وإذا كنت قد اتخذت موقفاً واحداً في النائب العام هو التصرف الذي سأذكره لك بعد قليل، وعبد الوهاب بوب إضافة إلى انه أستاذي كما ذكرت فهو عالم في اللغتين الانجليزية والعربية وعالم في القانون وقد استفدت منه كثيراً جداً في حياتي العملية، وحتى إننا كنا نسهر مع بعضنا ونقضي الليالي الطوال بشكل منتظم وهو كانت لديه بعض الاشياء الاخرى ولانه صديقي فقد استعنت به تماماً في النائب العام وكان معي على الدوام، لكن الغالبية كانت ضاجة منه في النائب العام وللامانة فإن سمعته لم تكن جيدة في الصحافة وانه يستخدم أساليب مختلفة مع القضاة.
** إذاً لماذا أتيت بشخص كهذا؟
-انا كنت استغل فيه شطارته وعملت له كنترول وقد اخترته كرئيس لجنة للتحقيق في انقلاب مايو وفعلاً بدأ يحقق ومن جانبي كنت دائماً اتابع الناس واطلب منهم ان ينوروني عن سير اعمالهم، فقال لي بوب الخطوط واضحة في مواجهة المتهمين وتبدأ بالسؤال انت تحركت بقوات مسلحة هل انقلبت على نظام ديمقراطي؟ هذه هي الاسئلة التي ساسالهم عنها ويمكنني ان اقدمهم لك خلال اسبوع واحد الى المحكمة وفعلاً عجبتني الفكرة.
** وماذا قلت له بعد ذلك؟
– قلت له اذا توكل على بركة الله.
** وهل انتهت التحقيقات في فترة الاسبوع كما حددها لك عبد الوهاب بوب؟
لا ابداً استمرت التحقيقات ووصلت إلى عدة اسابيع بعد ذلك بدأت تصلني شكاوي بان السيد عبد الوهاب بوب يستغل سلطته في التحقيق مع ناس مايو وانه بدأ يستغل ذلك لامور شخصية بحتة.
** ما هو سبب اعتقال رجل الاعمال جان تاتونجي وهو ارمني شامي؟
– جان تاتونجي والده كان صاحب الاستاذ عبد الوهاب بوب وعبد الوهاب بوب كان محامي والده وانا اعرف هذه المعلومة، ويقال إن لعبد الوهاب بوب خلافاً قديماً مع جان تاتونجي وهو قد امر بالقاء القبض على جان تاتونجي على اساس انه من مدبري انقلاب مايو والرجل لم تكن له اي صله بانقلاب مايو.
**وهل سالت بوب لماذا اصدر اوامره باعتقال جان تاتونجي؟
– نعم سألته.
** وماذا كانت اجابته؟
– قال لي الجماعة بتاعين مايو ديل كانوا بساهروا في بيته وممكن تكون لديه صلة بالانقلاب.
** وماذا فعلت انت تجاه هذا القرار؟
– قمت بالغاء قراره.
** كيف احضرتم الدكتور منصور خالد الى السودان للادلاء بافادته؟
– بعد فترة انا قابلت دكتور منصور خالد وتمكنا من اقناعه بالحضور وجاء واجتمع مع اللجان التي تتولى التحقيق واعطاهم معلومات في غاية الاهمية وكان من المستحيل ان نصل اليها بدونه.
** (مقاطعة) … لكن كان هناك قرار قد صدر باعتقال الدكتور منصور خالد من قام بذلك؟
– الذي اصدر قرار الدكتور منصور خالد هو الاستاذ عبد الوهاب بوب المحامي على اساس ان منصور خالد من مدبري انقلاب مايو ولك ان تتصور …. واي شخص يعلم ان منصور خالد ليس من مدبري انقلاب مايو انما هو التحق بها بعد فترة واصبح وزيراً فيما بعد مثله مثل الكثيرين وقد الغيت قراره وقد احدث ذلك الكثير من ردود الافعال والتي لم تكن تستحق ومع ذلك تحملت موقفه.
** اعود بك مرة اخرى الى موضوع عبد الوهاب بوب الم تكتشف اي مخالفات للرجل؟
– نعم اكتشفت ان عبد الوهاب بوب استلم مبلغاً من المال للدفاع عن الدكتور بهاء الدين محمد ادريس.
** كم هو المبلغ الذي استلمه؟
– 25 الف جنيه.
** وهناك حديث عن مبالغ اخرى استلمها من اسر بعض المتهمين المايويين هل علمت بها؟
– نعم استلم نفس المبلغ للدفاع عن اللواء عمر محمد الطيب وقد كانت الفايلات متاحة امامه في النائب العام، وهو يجتمع معي في هذه اللجان ويشرح لهم ماذا يفعلون وهو يعلم عن اي نقطة في نقاط الاتهام التي سنوجهها ويقوم بنقلها للدكتور بهاء الدين محمد ادريس و اللواء عمر محمد الطيب، قبل ذلك انا ذهبت لزيارة سجن كوبر وقد وجدت من ضمن المسجونين شخصاً كان صديقي وقد انتهت علاقته بي منذ العام 1985 وحتى اليوم.
** من هو ذلك الشخص؟
– هو الاستاذ مصطفى امين كان مديراً لوكالة السودان للانباء (سونا) رجل راقي ومهذب بحجة ان لدية اراضي واتضح انه لا يملك شيئاً والرجل كان صديقي وكان ان حكى لي (من خشمو لاضاني) وقال لي يا استاذ عمر اي زول قابلني في السجن حكى لي عن نفسو انو طول في السجن ده وان ( شغله اتبهدل) وان اولاده تشتتوا، ومصطفي امين لم يقل لي اي شئ عن نفسه لكنه قال لي ( يا عمر خلي بالك من عبد الوهاب بوب لانه يتاجر باسمك) ودا كلام مصطفى امين.
** أين دار بينكما هذا الحديث هل داخل سجن كوبر أم في مكان اخر؟
– نعم دار هذا الكلام في سجن كوبر.
** عندما سمعت هذا الكلام من سجن كوبر الم تولي هذا الحديث اهمية؟
نعم اوليته اهمية كبيرة….. (مقاطعه من المحرر) لماذا قمت باستدعاء الاستاذ عبدالباسط سبدرات والذي كان يدافع عن العصبة المايوية هل كان الغرض اجراء تسوية؟
-لا أنا استدعيت الاستاذ عبدالباسط سبدرات بعد اسبوع من زيارتي لسجن كوبر عقب الحديث الذي سمعته هناك في سجن كوبر
** ماذا قلت له بالضبط؟
– قلت له يا استاذ سبدرات اود ان اسألك سؤالاً وسوف يكون له اثر كبير في طريقة تعاملي معك فيما يتعلق بالزيارات وغيره وانا اود ان اعرف منك هل الاستاذ عبد الوهاب بوب متعاون معكم في الدفاع وجاء رده نعم هو ملتزم وهو في هيئة الدفاع عن الدكتور بهاء الدين محمد ادريس واللواء عمر محمد الطيب وقلت له هل تستطيع ان تقول هذا الكلام امامه وجاء رده نعم بل وذهب ابعد من ذلك.
(مقاطعة) ماذا فعل؟
احضر لي ايصالين ماليين الايصال الاول من اللواء عمر محمد الطيب وايصال مالي اخر من الدكتور بهاء الدين محمد ادريس.
** بعد ذلك هل استدعيت الاستاذ عبد الوهاب بوب وسالته؟
– نعم ناديته وقلت له يا بوب كيف تكون معي في الادعاء وفي نفس الوقت تكون مدافعا عن هؤلاء الناس.
** وماذا كان رده؟.
– قال لي (شنو يعني انا ما عندي بيت ببني فيه) و مع ان الكلام ما بغلبوا وقال لي ضاحكاً (خلاص برجعا ليهم برجعا ليهم وضحك.)
** في هذه الحاله بلاشك فان عبدالوهاب بوب يكون قد سرب لموكليه معلومات تخدم قضيتهم هل سألته عن ذلك؟
– نعم قال لي انه لم ينقل اليهم اي معلومات وقلت له يا استاذ انت قاعد مع لجنة التحقيق قال ( انا لم انقل لهم اي شئ.)
** ماذا حدث لك بعد حديثه هذا؟
– والله أظلمت الدنيا امام اعيني ومن مكتبي استدعيت رجل بوليس واصدرت امراً باعتقال عبد الوهاب بوب وذهبوا به الى منزله ليرتدي جلابية ومن هناك اخذوه الى سجن امدرمان والبقية كانوا في سجن كوبر ومنعت زيارته والجرايد قامت تاني يوم وقالوا عمر عبد العاطي بدأ ينفذ مخططات الجبهة الاسلامية وقاموا الاسلاميين ناس سعاد الفاتح يقولوا بان تجمع عبد الوهاب بوب وقع ومش عارف ..الخ وديل دقوا الطار .. وديل دقوا الطار… وانا شغال محاماه وفي قضية امامي واول من بعد القاء القبض على الاستاذ عبدالوهاب بوب جاءني 12 شخصا
** من هم ابرز الاشخاص الذين اتوا اليك؟
– اتاني سعيد المهدي زوج الدكتورة فاطمة عبد المحمود واتضح لي ان عبد الوهاب بوب واثناء جلوسه معي كان يعلم ان اللجنة اوصت باطلاق سراحي فان عبدالوهاب بوب كان اول شخص يعرف هذا الكلام بعدي مباشرة ويقوم في الاتصال بالشخص الذي سيطلق سراحه او يذهب لمقابلة أسرته ويقول له ادفع لي المبلغ الفلاني أو لاسرته أدفعوا لي وسيتم اطلاق سراحك أو سراحه اليوم وياخذ مبلغ 20 او 30 الف وفي الساعة الثالثة يسمع الشخص في الاذاعة بانه قد اطلق سراحه وانتشر خبر ان عبد الوهاب بوب يطلق سراح الناس.
** في هذه الحالة فالاتهام يطالك انت لانك من يطلق سراح الناس وربما تقاسمه المبالغ المدفوعة ماذا تقول؟
– بالضبط بعني الناس حَ تقول النائب العام (عوير) يفك الناس وعبد الوهاب بوب ياكل لوحده (اظن دي ما بتبقى) قمت، اعتقلته وكونت لجنة تحقيق برئاسة قاضي محكمة عليا وكتبت لرئيس القضاء وقلت له اريد قاضي محكمة عليا ليشرف على لجنة تحقيق وانا الشاكي فيها فقام باعطائي محمد عبد الرحيم وقد كان رئيساً للجنة التحقيق وقلت لنقابة المحامين اعطوني محامي ليكون عضواً في لجنة التحقيق وارسلوا لي واحد شيوعي كان ممثلاً للشيوعيين في نقابة المحامين اسمه تاج السر الحبر والثالث عينت المحامي العام المرحوم سليمان خليل، وقلت ناس عبد السلام الامين كان عندهم راي من الاول أما المرحوم سليمان خليل فلم يكن له راي لانه تولى الجزء المدني في النائب العام واجتمعت اللجنة.
** هل هناك جهات تقدمت بشكاوي لهذه اللجنة؟
نعم تقدمت لهذه اللجنة 14 شكوى فساد ضد الاستاذ عبد الوهاب بوب وهؤلاء كلهم قالوا دفعنا لعبد الوهاب بوب ليطلق سراح شخص لهم بمن فيهم الدكتورة فاطمة عبد المحمود وشخصان احضرهم كمال الجزولي بما فيهم الدكتور بهاء الدين محمد ادريس ومحاميه واللواء عمر محمد الطيب وقد احضروا معهم ايصالهم ومن 14 شكوى رفعت في مواجهة عبد الوهاب بوب تمت ادانته في 13 منها وقد كان الاتهام في 40 صفحة وان هذا اسلوب لا يليق بالمهنة وادين في 12 قضية وبريء في واحدة لان الشاكي رفض الحضور وزاغ لسبب ما وفي هذه قالوا لا توجد بينه اما الباقون فقالوا انهم سلموه مبلغاً من المال واحد هؤلاء الافراد ذكر لي ان عبد الوهاب بوب ذهب اليهم في المسعودية وقال لهم ان والدكم سيطلق سراحه غداً، وقد نشرنا الادانه وسلمنا صوراً منها لمن يرغبون، انا بعد ذلك كان من المفترض ان اتقدم بشكوى الى نقابة المحامين لشطب اسم عبد الوهاب بوب من قائمة المحامين، وكان من المفترض ان اقدمه الى المحكمة لياخذ خمسة او ستة سنوات في السجن.
** وهل فعلت ذلك؟
– لا هذه هي النقطة الوحيدة التي غلبت فيها عاطفتي على عقلي وعلى القانون ورسمياً كان مفروض ان اقوم بذلك لكني لم انحرف عن القانون قيد انملة والرجل استاذي وما حدث اعتقد انه عقوبة كافية ومن تلك الفترة اختفى عبدالوهاب بوب ومن ثم عاد مرة اخرى وظهر بعمود في الصحف وقد ظل ولمدة عام كامل لا يكتب في هذا العمود شيئاً خلاف الاساءة لعمر عبد العاطي فشتمني والف وشرع لكني لم اهتم بامره، ولم اكلف نفسي عناء الرد عليه وبعد ان تعب توقف، وانا قلت دائماً تعمل الخير وتجد الشر، حالياً عبد الوهاب بوب مريض وانا ازوره.
* * سحب ملفات مدبري انقلاب مايو وملفات مخالفات البنوك كيف تمت ويقال ان هناك تسويات غير عادلة تمت في بعض القضايا مثلاً ملفات خضر الشريف والدكتور شريف التهامي ولماذا حدثت تسويات في موضوعهما؟
– فكرة التسويات موجودة اصلاً في امريكا التسويات معروفة والانسان حتى لا يضيع وقته ووقت الادعاء فانه يقوم في الاعتراف بالجرم الاقل وتتم ادانته ويقوم بتوفير كميات كبيرة من المال والوقت، وانا وجدت بعض القضايا عندما حضرت كنائب عام بعد اكثر من شهرين لانني توليت منصب النائب العام في يونيو ولم اقم باعتقال اي شخص ووجدت كل الاعتقالات قد صدرت من المجلس العسكري الانتقالي او ممن سبقوني في الحكومة، وهناك اناس كثر يقولون ان عمر عبد العاطي اعتقلنا لكني اقول لهم انا لم اعتقلكم وانا اعتقلت ثلاثة او اربعة اشخاص للتحقيق ووجدت من ضمن القضايا ان احقق في انقلاب مايو ان هناك تعذيب حدث لبعض الناس الذين صودرت اموالهم وممتلكاتهم، وكذلك نحقق في اجراءات احضار جعفر نميري ونحقق كذلك في التهم الموجهة نحو جهاز الامن والاغتيال الذي حدث في حق اخرين كما يدعي البعض وهذه معظمها طلعت اشياء دونما سند، هناك بعض الناس كانوا ياتون ويبلغوا بان هناك تاجراً يبني في عمارة ثلاثة طوابق بدون تصديق وهناك من احضر اطارات سيارات واستيراد سيارات .. الخ وكانت هناك حوالي تسعة قضايا فارغة وهؤلاء مباشرة وجهت الى ضرورة محاسبتهم حسب اسعار الجمارك ووضع غرامة مالية اذا وافق الشخص المتهم بها وعليكم باطلاق سراحه وهذه اسميتها قضايا هامشية مثل استيراد احذية بدون تصديق او اي شئ من هذا القبيل
** (مقاطعة) … من المحرر يقال أن اللواء عمر محمد الطيب كان يقوم بهذه الانواع من الاعمال هل كانت لنفسه أم لآخرين؟
– نعم وهذه الممارسات كان يقوم بها اللواء عمر محمد الطيب لاصحابه والمقربين منه وقلت لهم كل هذه الاشياء لا وقت لها هناك مثلا ضابط في جهاز الامن (كان عندو دبورة واحدة) تم منحه منزلاً وقد كان ذلك منحة من جعفر نميري وقد دارت اقاويل كثيرة حول ذلك الضابط وحول زوجته وقد طلبت منهم اخراج هذا الشخص من البيت وهناك قضايا كثيرة مخجلة ولا ترقى لمستوى النشر وقد تخلصت منها حيث كنت اقول لهم امامي عام واحد فقط والمهام الاساسية كثيرة ولا استطيع مضيعة الوقت في قضايا انصرافية كهذه وقد تمت تسويات مختلفة وانتهينا من هذا الامر.

التعليقات مغلقة.