“محاميات بلا حدود” تنعي نصير المرأة الراحل د.علي السيد

25

الخرطوم – سودان 4 نيوز

نعت (محاميات بلا حدود) الراحل علي أحمد السيد المحامي الذي انتقل إلى الرفيق الأعلى صباح اليوم الأحد. وقالت في نعي لها إن الفقيد كان نصيراً للمرأة ورائداً في حماية حقوقها، فعارض قانون الأحوال الشخصية للعام ١٩٩١، مشيرة إلى أنه طالب بإلغائه كاملاً لتجسيده العنف والإذلال والقهر للمرأة السودانية تحت ستار ديني استغله النظام البائد وأجهزته العدلية لتكريس دونية المرأة، مبينة أن الفقيد واجهه بالندوات والمذكرات والمؤلفات القانونية ونشر المعرفة لتبصير المرأة بحقوقها وإزالة العنف القانوني عنها في إطار أخلاقي وعلمي رفيع وبأسانيد فقهية وقانونية.

نعي أليم لفقد جلل

محاميات بلا حدود

بمزيد من الحزن والأسى العميق ننعي لأنفسنا ولكافة القانونين وللشعب السوداني عامة فقيد العلم والفقه المحامي د. علي أحمد السيد الذي وافته المنيه صباح اليوم الموافق ٢٠٢٠/١٢/١٣م بعد عمر حافل بالعطاء النضالي الوطني والإصلاح القانوني والتشريعي، فقد كان الفقيد معارضاً صنديداً شجاعاً ضد كافة الأنظمة الشمولية، حيث عارض النظام الإنقاذي وسياساته وتشريعاته الجائرة.
كان الفقيد نصيراً للمرأة ورائداً في حماية حقوقها ، فعارض قانون الأحوال الشخصية للعام ١٩٩١ وطالب بالغائه كاملاً لتجسيده العنف والإذلال والقهر للمرأة السودانية تحت ستار ديني استغله النظام البائد وأجهزته العدلية لتكريس دونية المرأة، حيث واجهه الفقيد بالندوات والمذكرات والمؤلفات القانونية ونشر المعرفة لتبصير المرأة بحقوقها وإزالة العنف القانوني عنها في إطار أخلاقي وعلمي رفيع وبأسانيد فقهية وقانونية.

للفقيد العديد من المؤلفات القانونية منها المتعلق بشرح قوانين ولوائح المحاكم الشرعية كما ساعد في إصدار العديد من منشورات السلطة القضائية.
حينما استبشرنا خيراً باختياره عضواً بلجنة إعداد مشروع قانون الأحوال الشخصية في عهد التحول الديمقراطي الذي يسعى لإصلاح المنظومة الحقوقية والعدلية والغاء وتعديل القوانين المقيده للحريات والمهينة للمرأة حتى يحقق آمال وتطلعات المرأة السودانية بعد ثورة ديسمبر المجيدة كانت إرادة الله أقوي ولكن عزاءنا ما تركه لنا من إرث قانوني وتشريعي ننهل منه ونسترشد به نحو الإصلاح القانوني المنشود.

“إنا لله وإنا إليه راجعون” وإلى جنات الخلد نصير ورائد حقوق المرأة د. علي أحمد السيد.

محاميات بلا حدود ٢٠٢٠/١٢/١٣م

التعليقات مغلقة.