مطالب “الصحة” بشأن “كورونا” أمام “السيادي” و”الوزراء”

3

حظر الطيران القادم من مصر إلى دارفور مباشرة

الخرطوم- سودان 4 نيوز :

كشف وزير الصحة؛ د.أكرم علي التوم، عن توصيات رفعت للمجلس السيادي ومجلس الوزراء؛ – لم يشأ ذكر تفاصيلها- مشيرا إلى أنها تتضمن المطالبة بتشديد إجراءات دخول الأشخاص لمنع دخول مرض كورونا، وتجهيز غرف عزل حول عدد من المعابر، وتجهيزها بالآليات والكوادر الصحية والفنية وتوفير كل مطلوبات الفحوصات الطبية، بجانب توسيع عنابر الإيواء والعزل الموجودة، وتوفير مبالغ مالية – لم يحددها- بالعاصمة والولايات للحصول على كل متطلبات درء أي مخاطر محتملة لفيروس كورونا.
وقال التوم في مؤتمر صحفي بعد ظهر اليوم بالخرطوم، إن اللجنة العليا لدرء الوبائيات والكوارث تتلقى تقارير يومية عن موقف كورونا حول العالم ودول الجوار، وتتخذ ما يلزم من إجراءات حماية.

وحظرت السلطات السودانية الطيران الدولي المباشر إلى مطارات الفاشر والجنينة ونيالا خاصة القادم من مصر، واشترطت هبوط الطائرات بمطار الخرطوم أولا وذلك في إطار تشديد الإجراءات الصحية لتجنب دخول كورونا للبلاد.
واوضح التوم، أن وزارة الصحة مطمئنة على أوضاع السودانيين القادمين من ووهان الصينية والذين تكفلت دولة الإمارات بنقلهم إلى أراضيها وعزلهم في مدينة مجهزة بكامل المعدات الطبية والترفيهية، وقال إن أسرهم يمكنها التواصل معهم للإطمئنان عليهم عبر وزارة الخارجية.
وأشار إلى أن الوزارة تتابع أوضاع الرعايا السودانيين، في الدول الموبوءة عبر إدارة الصحة العالمية.
وأكد التوم أن “الصحة” تتعامل بجدية مع أي بلاغ عن الإشتباه في وجود كورونا أو غيرها من الأوبئة، مشيرا إلى أن الوزارة ستتحرى حول ماذكر عن وجود حالة مشتبهة بالمرض بمستشفى فضيل اليوم.
وقال إن “الصحة” لديها استراتيجية مزدوجة للحماية والاحتواء حال ظهور إصابة.
وأكد التوم أن السودان يعتبر أول دولة عالجت المعابر قبل أن تدخل عبرها أية حالة.
وقال إن هنالك (16) معبرا تشكل خطورة منها (6) معابر أشد خطورة وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة بها.
وأضاف أن النظام الصحي في السودان لا يحتمل أي أوبئة، لذلك تم تجهيز عنابر عزل ويجري العمل على توسيعها وتوفير كل المعينات المطلوبة بها.

dav

التعليقات مغلقة.

error: Content is protected !!