https://www.dirtyhunter.tube

ملف الثروة والسلطة وشكل الحكم في “المنطقتين” في طاولة الحكومة والجبهة الثورية

4

الخرطوم- سودان 4 نيوز :
عاود وفدان من الحكومة والجبهة الثورية، التفاوض من جديد غبر تقنية الفيديو كونفرانس من الخرطوم وجوبا. وترأس الوفد الحكومي عضو مجلس السيادة الفريق أول شمس الدين كباشي، بينما ترأس وفد الحركة الشعبية- الجبهة الثورية، ياسر عرمان.
وأوضح عضو الوفد الحكومي إسماعيل التاج، ممثل قوى الحرية والتغيير، أن التفاوض سادته روح العزيمة والإصرار وتوفر الإرادة السياسية لتحقيق السلام الشامل والمستدام في اقرب وقت ممكن.
وقال إن الجميع اكدوا على اهمية العمل على ردم الهوة والفجوة التي احدثها وباء كورونا وبذات الروح السابقة.
وأوضح التاج أن الجانبين تناولا المصفوفة التي صدرت مؤخرا والتي تهدف الى اكمال هياكل السلطة الانتقالية ومعالجة بعض القضايا العالقة، وانهما اكدا اهمية التشاور والشراكة بين الجميع في هذا المسار لضمان نجاح الفترة الانتقالية.
وحول الترتيبات الامنية قال إن الطرفين واصلا النقاش حولها وانه تبقى اليسير منها وسيتم الاتفاق عليها خلال الأيام القادمة.
وأشار التاج إلى أن الجانبين ناقشا قضايا المنطقتين (النيل الازرق وجنوب كردفان) وتقاسم الثروة المستخرجة من باطن الأرض، والسلطة.
وقال إن الوفد الحكومي قدم مقترحا لتحديد نسبة كل الولايات من الثروات المستخرجة وسوف يتم عرضها على وفد الحركة الشعبية في اجتماعهما القادم، كما قدم وفد  الحكومة مقترحا للحركة الشعبية حول شكل الحكم في المنطقتين سيتم الرد عليه يوم الثلاثاء القادم. وأكد التاج ان الجانبين تناولا مسألة الحدود في غرب وجنوب كردفان في اطارها الواسع وفقا لمرجعيات نيفاشا والمفاوضات الحالية .
وعبر التاج عن تقدير الحكومة السودانية لحكومة جنوب السودان وللوساطة لدورهما في مفاوضات السلام، وللأمم المتحدة لإتاحة الفرصة لعقد هذا اللقاء من مقرها بالخرطوم وجوبا.
واتفق الجانبان وفريق الوساطة الجنوبية علي ان يكون التفاوض والحوار غير المباشر عبر الفيديو كونفرانس ايام الأحد والثلاثاء والخميس من كل أسبوع بمقر الأمم المتحدة في كل من الخرطوم وجوبا .
وضم الوفد الحكومي إلى جانب الفريق أول شمس الدين كباشي وزير ديوان الحكم الاتحادي يوسف الضي ووكيل وزارة المالية مكي ميرغني، فيما ضم وفد الحركة الشعبية- الجبهة الثورية، ياسر عرمان والجنرال احمد العمدة والجنرال اسماعيل خميس جلاب، فيما ترأس فريق الوساطة في الجلسة د.ضيو مطوك.

التعليقات مغلقة.

yenisekshikayesi.com
error: Content is protected !!