https://www.dirtyhunter.tube

ملف سد النهضة.. مابعد الإحالة لرؤساء الوزراء هل تترك اثيوبيا التعنت؟

7

تقرير- نجاة الحاج:
صورة قاتمة وصل اليها التفاوض بشأن سد النهضة الإثيوبي رغم حديث وزير الري السوداني البروفيسور ياسر عباس، الذي أكد أنه تم التوافق على ٩٥٪ من النقاط، بينما، كشف بيان الوزير نفسه عقب جلسة التفاوض الأخيرة أن النقاط الخلافية أكبر واعمق بدليل إحالتها إلى مستوى رؤساء الوزراء في البلدان الثلاث لإيجاد حل بشأنها، حيث أن الجانب الإثيوبي يمارس تعنت استفزازي لمصر والسودان.

إحالة الخلافات
وكان الوفد السوداني لمباحثات سد النهضة الإثيوبي قد طلب إحالة الملفات الخلافية لرؤساء الوزراء في الدول الثلاث للوصول لتوافق سياسي بشأنها بما يوفر الإرادة السياسية التي تسمح بإستئناف المفاوضات في أسرع وقت بعد التشاور بين وزراء الري في الدول الثلاث.
و قال بيان صحفي إن المفاوضات الثلاثية بين مصر وإثيوبيا والسودان برئاسة وزراء الري في البلدان الثلاثة تواصلت الثلاثاء وسبقت الجلسة اجتماعات اللجان الفنية والقانونية سعيا للتوصل لحلول مرضية و عادلة حول القضايا الخلافية.
وأشار البيان الصحفي الصادر عن وزارة الري انه ورغم التقدم المعتبر الذي تم تحقيقه في الجوانب الفنية المتعلقة بملء و تشغيل سد النهضة، “إلا أن الخلافات في الجوانب القانونية كشفت عن خلافات مفاهيمية حقيقية بين الأطراف الثلاث” حول عدد من القضايا على رأسها مدى إلزامية الاتفاق و آلية حل النزاعات وعدم ربط الاتفاق بأي اتفاقيات أخرى باعتبار أن الاتفاق الحالي يفترض أن يتعلق بملء و تشغيل السد وليس بتقاسم حصص المياه بين الدول الثلاثة.

و قال البيان إنه وعلى ضوء هذه التطورات، طلب الوفد السوداني إحالة الملفات الخلافية لرؤساء الوزراء في الدول الثلاث للوصول لتوافق سياسي بشأنها بما يوفر الإرادة السياسية التي تسمح بإستئناف المفاوضات في أسرع وقت بعد التشاور بين وزراء الري في الدول الثلاث.

تحديد موقف
ويقول الدكتور أحمد المفتي خبير المياه والقانون والحقوقي المعروف اتضح أن إثيوبيا لا تقبل إحالة الملف لرؤساء الوزاراء، وأضاف في تعميم صحفي علمنا من تصريح وزير الري المصري، الذي نقلته الأسافير، أن موقف إثيوبيا حالياً هو أن يكون الاتفاق غير ملزم وأن تعدل قواعد الملء والتشغيل كما تشاء، ومن وقت لآخر وأن يقتصر الاتفاق على قواعد الملء والتشغيل، ولا يتضمن انصبة مائية (الأمن المائي)، أو أمان السد، أو تعويضات عن الأضرار ، أو وقف الملء إلى حين التوقيع على الاتفاق النهائي وأن تكون آلية حل الخلافات غير ملزمة، ورفضت إحالة الملف لرؤساء الوزراء، ويضيف المفتي أنه إزاء ذلك الموقف الإثيوبي الواضح جداً، على السودان ومصر تحديد موقفهم، اليوم قبل الغد، حتى لايبدأ ملء السد ، وهم ينظرون.

أمريكا على الخط
ودخلت الولايات المتحدة الأمريكية على الخط سيما وانها كانت قد استضافت المفاوضات السابقة، حيث دعا مجلس الأمن القومي الأمريكي، القيادة الإثيوبية إلى ضرورة إبرام صفقة عادلة مع دول المصب المتضررة من بناء سد النهضة، قبل بدء ملء السد.

وبحسب الصفحة الرسمية لمجلس الأمن القومي على موقعه “تويتر”: فإن “257 مليونا من الأشخاص في شرق إفريقيا يعتمدون على إثيوبيا في إظهار قيادتها القوية لإبرام صفقة عادلة، حان الوقت لإنجاز الصفقة قبل ملء السد من نهر النيل”.

استفزاز
وبحسب مراقببين فإن الشروط الإثيوبية تمثل استفزازاً للشركاء، وحذر خبراء من جر أديس أبابا المنطقة لمواجهة لاتحمد عقباها، خصوصاً في ظل تمسكها بشروط تعقد من مسار التفاوض والحوار الذي من المفترض أن يقود إلى طي الملف الذي بات مقلقاً للمنطقة والساحة الدولية.

التعليقات مغلقة.

yenisekshikayesi.com
error: Content is protected !!