نحو 100 الف رأس من صادر الماشية يواجه “شبح النفوق” في سواكن

5

سواكن _ سودان 4 نيوز
يواجه أكثر من مائة ألف رأس من ماشية الصادر “شبح النفوق” بسبب بقا ئها عالقة بالحجر البيطري في ميناء سواكن بولاية البحر الاحمر بعد قرار الثروة الحيوانية والسمكية الاتحاديه بإيقاف الصادر لميناء جدة والشحن من صادر الماشية من الأبيض والقضارف و أمدرمان والكدرو.

وكانت السلطات السعودية قد أعلنت السماح لصادر الماشية السودانية بالدخول لاراضيها عقب إستيفاء المطلوبات والإشتراطات المحجرية والتي وضعت وفقاً للمعايير البيطرية الدولية.

وكشف كبير مصدري الماشية في ولايات الشرق، علي ترب، ل”سودان 4 نيوز” “، بأن خسائر المصدرين تجاوزت ترليون جنيه في ظل إحتجاز أكثر من (120)، ألف رأس من الماشية تم إعدادها للصادر من عدة ولايات، ومنعت من التصدير وهي على متن البواخر في رصيف الصادر في ميناء سواكن.

وأضاف “بأنها محتجزة داخل المحجر في سواكن بعد وصولها منذ أسبوع لتقرر الوزارة وقف الصادر”

وأشار ترب ل”سودان 4نيوز”،الي نفوق إعداد كبيرة من الماشية داخل المحجر لعدم وجود الماء والعلف، مضيفا بأن كلفة تنكر المياه بلغت 25 الف جنيه ورغم ذلك غير متوفرة.

وحمل ترب الوزير الاتحادي ووكيل وزارة الثروة الحيوانية، الخسائر الكبيرة وعمليات نفوق الماشية داخل المحجر بعد استيفاء شروط الصادر والمواصفات البيطرية.

وطالب نائب رئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدا دقلو “حميدتي” ورئيس مجلس الوزراء عبدالله حمدوك بالتدخل العاجل لإنقاذ إقتصاد الدولك في ظل إلتزام المصدرين بسداد نسبة 10٪ لشراء الدواء.

هذا وكانت شحنتي صادر للماشية من القضارق والكدرو قد وصلتا إلى ميناء جدة بعد تجاوزت معدلات المطلوبات الصحية والمحجرية بنحو 85٪.

التعليقات مغلقة.