وزير الإرشاد: قرار إغلاق المساجد بتوجيه من وزارة الصحة

3

الخرطوم- سودان 4 نيوز :
تمسك وزير الإرشاد والأوقاف نصر الدين مفرح، بضرورة تعطيل صلاتي الجمعة والجماعة خلال فترة الحجر الصحي المحددة بـ21 يوما بدأت السبت 18 أبريل.
وقال مفرح، إن إصداره فتوى إغلاق المساجد 21 يوما جاء وفق توجيه وزارة الصحة الاتحادية، مضيفاً “لذلك هي حجة علمية ومنهجية ونحن لا نعطي فتوى إلا بعد التأكد”.
وقال مفرح تظل الصلاة المفروضة روح العبادات الاجتماعية والروحية في الإسلام لكن هناك باب للإجتهاد في مقاصد الشريعة والكليات الخمسة حفظ الدين، النفس، المال، والعرض اختلف فيها العلماء هل حفظ النفس مقدم على الدين أم الدين مقدم على النفس لذلك هناك قواعد فقهية مثل دفع المفسدة أفضل من جلب المنفعة وغيرها من القواعد الشرعية فإذا كان هناك ضرورات تبيح عدم وجودنا في المساجد مثل انتشار هذا الفايروس الذي لا ينشط الا في التجمعات والمناطق الباردة” علينا التقيد بها.
وأشار مفرح، بحسب المركز الإعلامى الموحد لمكافحة كورونا، إلى أن “إغلاق المساجد ليس جديدا وسبق أن اغلقت بأمر الأمراض والجوع والخوف مثل ما حدث في تونس سنة 135 هجرية وحدث أيضاً في عام 448 هجرية في اشبيلية، وكذلك أغلقت الكعبة المشرفة والمساجد في مكة المكرمة سنة 827 هجرية وهو ما أطلق عليه عام الجوع، لهذا قرارنا بإغلاق المساجد ليس بدعة نحن أول من قام به”.

التعليقات مغلقة.

error: Content is protected !!