وصول الدفعة الأولى من لقاح كوفيد 19 للسودان

24

الخرطوم: سودان 4 نيوز
وصلت على متن الخطوط الجوية الاماراتية الدفعة الأولى للقاح كوفيد ١٩ البالغ قدرها 828 الف جرعة المقدمة من منظمة الصحة العالمية.

وأعلن وزير الصحة دكتور عمر محمد النجيب في تصريحات صحفية مساء اليوم في مطار الخزطوم ان اللقاح سيتم توزيعه لجميع المواطنين في كل أنحاء البلاد دون مقابل مادي.

و اضاف ان وزارة الصحة سوف تشرف بشكل تام على عملية تسلم كميات اللقاحات وحفظها ومن ثم توزيعها عبر كوادرها الصحية المدربة مشيرا الي ان أولوية عملية التطعيم في المرحلة الأولى ستكون للكوادر الصحية من أطباء وكافة العاملين في الوزارة وذلك لكونهم الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس ومن ثم سوف تشمل عملية التطعيم كبار السن لمن تزيد أعمارهم عن 45 عام ومن هم مصابون بأمراض مزمنة إضافة إلى قوات الشرطة وكافة الذين تتطلب أعمالهم الاحتكاكات المباشرة مع الزحام .

وعبر عن امتنانه وتقديره لمنظمة الصحة العالمية ومنظمة اليونسيف وكافة المنظمات التي اسهمت في أن تصل هذه اللقاحات في هذا الوقت المبكر إذ يعتبر السودان من الدول آلافريقية الثلاثة الأولى التى وصلتها اللقاحات.

وفي ذات الخصوص اوضحت دكتورة داليا ادريس عضو اللجنة الفنية لمكافحة كرونا ان البرنامج في مرحلته الأولى يستهدف تطعيم 20 في المئة من مجموع المستهدفين الكلي في المرحلة الاولى مشيرة إلى أن هذا الرقم يكفي لحماية ما أسمته “حماية القطيع” وفقا للإصطلاح المستخدمة في هذا المنحى والذي يكفي حسب تقديرها لمنع انتشار الكوفيد ١٩ بشكل وبائي .

ودعت إلى الالتزام بالحيطة والحذر بارتداء العوازل والالتزام بالتباعد الاجتماعي مشددة على أن عملية اللقاح لا تنهي كرونا بشكل جذري وإنما تشكل احدى عوامل مكافحة كرونا.

وقالت إن عملية التسجيل لعملية التطعيم تتم حسب الرقم الوطني وبشكل منظم ومنضبط حتى تشمل تغطية اللقاح الجميع.

وفي تصريح لسونا قالت دكتورة داليا ان عمليات التطعيم سوف تبدأ الاسبوع المقبل في الخرطوم وكافة الولايات بشكل متزامن.

وفي ذات الخصوص اصدرت منظمة اليونسيف بيانا صحفيا اكدت فيه استلام السودان 4،5 طن متري من الحقن وصناديق الأمان كجزء من المحزون العالمي.

إلى ذلك أكدت ممثلة منظمة الصحة العالمية في السودان دكتورة نعمة سعيد عابد ان اللقاحات التي وصلت اليوم هي لقاحات امنة تمت الموافقة عليها من خلال قائمة الاستخدام في حالة الطواري التابعة لمنظمة الصحة العالمية لكي يتم استخدامها في السودان وغيرها من الدول.

التعليقات مغلقة.

error: Content is protected !!