ولد لبات في الخرطوم الأربعاء

0 3

الخرطوم- سودان 4 نيوز :

يصل الخرطوم بعد غد الأربعاء، على متن طائرة إثيوبية، مبعوث الاتحاد الإفريقي، محمد الحسن ولد لبات، لبحث الملفات المتعلقة بالاستقرار والسلام في السودان.
ومن المنتظر أن يلتقي مسؤولين في مجلسي السيادة والوزراء وقوى الحرية والتغيير.
ولعب ولد لبات دورا بارزا في تحقيق التوافق بين قوى الحرية والتغيير والمجلس العسكري، خاصة بعد حادثة فض الاعتصام في 3 يونيو2019، التي علقت العملية السياسية وفاقمت الأزمة في البلاد.
ونجح ولد لبات الموريتاني، المبعوث من رئاسة الاتحاد الإفريقي على مدى 4 أشهر عبر الوساطة الإفريقية مع رفيقه الإثيوبي محمود درير، في إدارة الأزمة.
وعرف خلال تلك الفترة الحرجة بالصبر وقوة التحمل الأمر الذي كان له الأثر الكبير في التوصل لاتفاق ينهي الأزمة وينقل البلاد إلى مربع جديد عبر الوثيقة الدستورية.
وأوصى ولد لبات السودانيين، في حفل توقيع الوثيقة، برعاية المنظومة الدفاعية والأمنية، والمحافظة على استقلال الثورة والبلاد، والعناية بالكنداكات والشباب.
ومحمد الحسن ولد لبات (مواليد عام 1953) هو ديبلوماسي موريتاني عُرف بعد إرساله مبعوثاً من الاتحاد الإفريقي من أجل حلّ الأزمة السياسية في السودان، والتي أعقبت الحراك الشعبي الذي أطاح بالرئيس البشير.
وينتمي ولد لبات إلى مقاطعة واد الناقة التابعة لولاية الترارزة، وقد درس القانون في [[جامعة نواكشوط]]، وأتمّ دراسته العليا في فرنسا، قبل أن يعود لبلاده وجامعته التي عمِل بها أستاذاً للقانون وعميداً للكلية، كما ترأّس جامعة نواكشوط من عام 1991 وحتى عام 1997. وقد سبق له أن درّس كأستاذ زائر في جامعات إفريقية وفرنسية، وكان من ضمن لجنة من كبار فقهاء القانون تولت صياغة أول دستور مبني على التعددية في موريتانيا عام 1991.

اترك رد

error: Content is protected !!