قرار سيادي بسحب الجنسية السودانية عن (3،548) شخصاً

18

الخرطوم – سودان 4 نيوز

أصدر رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان عبد الفتاح البرهان، قراراً بسحب الجنسية السودانية بالتجنس وإسقاط أسماء من قرارات سابقة، وإلغاء توجيهات سابقة من رئاسة الجمهورية بمنح الجنسية السودانية بالتجنس عن (3،548) شخصاً.

وقالت وزارة الداخلية السودانية، في بيان حصل (سودان 4 نيوز) على نسخة منه، إن القرار جاء بتوصية من وزير الداخلية الطريفي إدريس دفع الله.

وأعلنت وزارة الداخلية أنه ستتم مخاطبة منظمة الشرطة الجنائية الدولية (الإنتربول)، ومخاطبة البعثات السودانية بالخارج بتفاصيل الأسماء واتخاذ ما يلزم من إجراءات، مشيرة إلى أن لجنة فنية مختصة كونت بقرار من وزير الداخلية تعمل على مراجعة الهوية السودانية خلال الفترة منذ 1989 وحتى 2019، ومراجعة ملفات الجنسيات السودانية التي منحت لأجانب من أصول غير سودانية.

وأورد البيان أن القرار نص على سحب الجنسية السودانية عن عدد (112) شخصاً، وعن جميع الأشخاص الذين اكتسبوا الجنسية عن طريقهم، وإلغاء توجيهات رئاسة الجمهورية بخطابها بتاريخ 6 أبريل 2014، بجانب إسقاط أسماء من قرارات سابقة بمنح الجنسية السودانية بالتجنس وعددهم (3،436) شخصاً وردت أسماؤهم في قرارات جمهورية بمنح الجنسية السودانية بالتجنس، ولم يتم استيفاء شروط منح الجنسية ولم تكتمل بياناتهم.

وأوضحت الوزارة أنه تم سحب الجنسية السودانية بالتجنس نسبة لتقارير طبية سالبة، وتقارير أمنية سالبة، أو منحت لهم بما يخالف شروط منح الجنسية السودانية بالتجنس.

وأكدت أن اللجنة تواصل أعمالها تباعاً بإشراف ومتابعة المدير العام للشرطة وفقاً للإجراءات القانونية والفنية والإدارية، وذلك لاستكمال وإغلاق الملف.

التعليقات مغلقة.