(72) مليون دولار منحة صينية لإنشاء مسلخ في السودان

12

الخرطوم – سودان 4 نيوز

اتفقت الحكومتان السودانية والصينية على إنشاء مسلخ بغرب مدينة أم درمان، في إطار اتفاقية التعاون الاقتصادي والفني بين السودان والصين، وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمسلخ 500 رأس من العجول و3000 رأس من الضأن والغنم، وذلك بمنحة كاملة قدرها 458,7 مليون يوان صيني، ما يعادل 72 مليون دولار أمريكي.

وقالت وزيرة المالية السودانية هبة محمد علي، خلال مراسم التوقيع على الاتفاقية في الخرطوم، اليوم الخميس، بحسب وكالة السودان للأنباء، إنَّ المشروع سيسهم في تحسين الميزان التجاري. وأضافت أنَّه تم توقيع الرسائل المتبادلة بين الطرفين وأنَّ إجراءات المراجعة اكتملت برعاية وزارة الثروة الحيوانية وشركة جياد كمشغل واستشاري، مبينة أنَّ المشروع سيكون ملكاً لحكومة السودان ونسبة 10% لحكومة الصين.

من جانبه، قال سفير الصين لدى السودان ما شينمين، إنَّ مشروع مسلخ العون الصيني أحد أولويات استراتيجية التعاون بين السودان والصين ومن المشاريع التي سيكون لها أثر كبير في ترقية وتطوير التنمية الاقتصادية المستقلة وتحسين حياة المزارعين والرعاة. وأضاف أنَّ المسلخ وافقت عليه الحكومة الصينية عام 2017م  لتوفير عون لإنشاء مسلخ حديث، وسوف يمول من الجانب الصيني وعلى مستوى المؤسسات الصينية المماثلة، وستقوم الصين بعملية الإنشاء والبناء والخبرة الفنية.

وقال إنَّ بلاده تأمل أنْ يشكل المسلخ قيمة مضافة في مجال صادرات الثروة الحيوانية، موضحاً أنَّ المشروع سيحرك قطاعات أخرى مثل تربية الثروة الحيوانية وعمليات معالجة الذبيح والألبان وتخزين منتجات اللحوم؛ مما يساعد السودان في بناء صناعة حديثة في هذا المجال.

التعليقات مغلقة.