مؤتمر تلكوك ينهي أعماله ويصدر توصياته

19

الخرطوم – سودان 4 نيوز

وسط حضور جماهيري غير مسبوق أنهى مؤتمر “تلكوك” لداعمي مسار شرق السودان جلسات انعقاده، وشهدت منطقة “تواييت” احتفالاً مشهوداً بنجاح المؤتمر، الذي شارك فيه الآلاف من مواطني شرق السودان.
وأكد المؤتمر في فاتحة توصياته العمل وحدة السودان أرضاً وشعباً، ورتق النسيج الاجتماعي وتحقيق عملية التصالح بين المكونات الاجتماعية بشرق السودان، كما أوصى بتجريم خطاب الكراهية والأفعال العنصرية ومحاربتها بعقوبات استثنائية، وتشجيع الخطاب التصالحي.
وشدد المؤتمر على أهمية إقرار المواطنة كأساس للحقوق والواجبات، وفق الوثيقة الدستورية، وضرورة التقسيم العادل للثروة والسلطة على مستوى الإقليم بين المكونات، بجانب التأمين على انعقاد المؤتمر التشاوري، وفق ما نصت عليه اتفاقية مسار شرق السودان في فترة لا تتجاوز عشرة أيام من تاريخه.
وأوصى المؤتمر كذلك، بسيادة القانون والاحتكام إليه في النزاعات القبلية، فيما عجزت عنه الأعراف، وبسط هيبة الدولة وفرض سلطانها بما لديها من وسائل بموجب القوانين.
وشملت التوصيات كذلك، إعادة هيكلة الدولة السودانية، واعتماد نظام الحكم الفيدرالي، وصياغة دستور قومي متفق عليه يستوعب كل التنوع والتبابين السوداني، بجانب التحقيق مع اللجان الأمنية وكل من له صلة بالأحداث والنزاعات القبلية في ولايات الشرق.

التعليقات مغلقة.