السودان يحصل على (8) ملايين جرعة من لقاح (كورونا)

19

الخرطوم: ندى رمضان

كشف وزير الصحة الاتحادي السوداني المكلف د. أسامة أحمد عبد الرحيم، عن حصول السودان على (8) ملايين جرعة من لقاح وباء كورونا في الربع الأول من العام المقبل.

وقال وزير الصحة خلال تفقده الأوضاع الصحية بولاية الجزيرة اليوم الإثنين، إن السودان سيحصل على 8 ملايين جرعة من لقاح وباء كورونا وسيتم توزيعها على جميع الولايات، مؤكداً أولوية ولايتي الخرطوم والجزيرة في اللقاح كونهما من أكثر الولايات تأثُّراً بالوباء، فضلاً عن ارتفاع عدد السكان مقارنة بالولايات الأخرى.

ووعد الوزير بدعم ولاية الجزيرة بمبلغ مليون جنيه شهرياً لمدة ستة أشهر قادمة، يتم تخصيصها لتوفير الأوكسجين بالولاية، مؤكداً توفير كافة الاحتياجات الطبية التي تسهم في مكافحة نواقل الأمراض “نوعاً وكماً”، بجانب تكملة نواقص المستشفيات والمراكز الصحية، ولفت  إلى ضرورة الاهتمام بالكوادر الطبية والصحية.

وشدد عبد الرحيم، لدى اجتماعه بمديري إدارات وزارة الصحة بولاية الجزيرة، على عدم التأخير في تلبية احتياجات مواطني المنطقة وعدم التهاون بسلامة وصحة المواطنين، معلناً الدعم المالي للولاية وتسخير كل الإمكانيات لمجابهة الطوارئ.

من جانبه، أكد والي ولاية الجزيرة عبد الله إدريس الكنين، ارتفاع معدل الإصابات بالملاريا في الولاية، وأقر بعدم وجود إحصائية ثابتة، ولفت إلى ضعف الدعم الاتحادي في مواجهة الموجة الثانية لجائحة كورونا، مؤكداً أهمية الدعم الاتحادي للمستشفيات والمرافق الصحية بولايته، وأشاد بنجاح الحملة القومية للاستجابة لشلل الأطفال بولايته بنسبة 98,4%.

ومن جهته، كشف مدير عام وزارة الصحة بولاية الجزيرة د. أحمد المصطفى، خلال تقرير الأداء عن تنفيذ وزارته لحملات رش بالمبيد ذي الأثر المتبقي وحملة معالجة البلهارسيا والديدان، ولفت إلى حاجة الولاية للمزيد من ماكينات غسيل الكلى بالمستشفيات وعربات الإسعافات.

وأقر المصطفى بوجود نقص في كوادر وكراسي الأسنان وفرق الصيانة، بجانب عدم توفير عدد كاف من أجهزة العناية المكثفة، وطالب بتوفير العدد الكافي من ماكينات غسيل الكلى ووحدات معالجة مشاكل المياه.

مداميك

التعليقات مغلقة.