“المالية” و”جايكا” توقعان اتفاقاً لتحسين وتشغيل المياه في السودان

14

وقعت وزيرة المالية والتخطيط الاقتصادي الدكتورة هبة محمد علي اليوم بقاعة الوزارة مع الممثل الرئيس لمكتب جايكا، ماكوتو تاكاهاشي، مشروع تحسين تشغيل وصيانة نظام إمداد المياه. بتكلفة تصل إلى مليار وأربعة ملايين ين ياباني، ما يعادل ٩،٦مليون دولار عبارة عن منحة من جايكا لحكومة السودان للمساهمة في تنفيذ المشروع، بحضور السفير الياباني بالخرطوم السيد تاكاشي هاتوري.
وأوردت وكالة السودان للأنباء أن الوزيرة أشادت بالتعاون المتواصل والذي وصفته بالأصيل والمتمر من حكومة اليابان للسودان منذ سنوات خاصة في أوقاته العصيبة.
وأشارت إلى تنفيذ اليابان  لمشروع إدارة النفايات الصلبة بالخرطوم ومشروع مستشفى الأمومة والطفولة بأمبدة، مؤكدة أن الاتفاق يهدف إلى تحسين إمدادات المياه الآمنة والمستدامة في السودان من خلال شراء وتركيب المعدات لتشغيل وصيانة نظام إمدادات المياه، مما يسهم في تحسين البيئة  للسكان في المناطق المستهدفة، مؤكدة مواصلة التعاون مع اليابان في مختلف المجالات.
وكشفت هبة أن الولايات المستهدفة في هذا المشروع هي الولاية الشمالية ونهر النيل وشمال كردفان وكسلا والخرطوم والقضارف والنيل الأبيض والجزيرة وسنار.

من جانبه، أكد السفير الياباني  تاكاشي هاتوري أن المشروع يهدف إلى تعزيز قدرة السلطات المعنية لتحسين استدامة المياه تعاونت فيه الحكومة اليابانية وجايكا في تقديم معدات وتعاون فني لتسهيل جهود وحدة مياه الشرب والصرف الصحي بوزارة الري والموارد المائية وكذلك بهيئات المياه بالولايات في إطار زمني تبلغ مدته سنتين.

وأكد أنهم في الحكومة اليابانية يعدون تحسين قطاع المياه من الأمور الحيوية، مشددا على إعطائهم الأولوية في الدعم للرعاية الصحية والزراعة والتدريب المهني كركائز للدعم الشامل، مشيرا إلى أن هذا المشروع يرمز إلى التزامهم تجاه السودان، مؤكدا تعاونهم المستمر مع السودان.

التعليقات مغلقة.