لقاء جديد بين الرئيسين الروسي والصيني

42

وكالت- سودان4نيوز

وصل الرئيس الصيني شي جين بينغ، الأربعاء، إلى أوزبكستان حيث من المقرر أن يجتمع مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، بحسب ما أفادت وكالة أنباء الصين الجديدة “شينخوا”.

 

وقالت الوكالة الصينية الحكومية إنّ “الرئيس الصيني شي جين بينغ وصل (إلى سمرقند) مساء الأربعاء في زيارة دولة لأوزبكستان ولحضور الدورة الـ22 لمجلس رؤساء دول منظمة شنغهاي للتعاون”.

 

وتضمّ منظمة شنغهاي للتعاون كلاً من الصين وروسيا والهند وباكستان وأربع دول في آسيا الوسطى هي كازاخستان وقرغيزستان وأوزبكستان وطاجيكستان.

 

وتستضيف سمرقند يومي الخميس والجمعة قمة هذه المنظمة السياسية والاقتصادية والأمنية التي أنشئت في 2001 لمنافسة المنظمات الغربية المماثلة لها.

 

وبحسب شينخوا، فقد كان في استقبال الرئيس الصيني في مطار سمرقند كل من نظيره الأوزبكي شوكت ميرزوييف ورئيس الوزراء عبد الله أريبوف.

 

وأضافت أنّ شي سيجري محادثات مع نظيره الأوزبكي تتناول “تعزيز التعاون الثنائي والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك”.

 

ووصل الرئيس الصيني إلى سمرقند آتياً من كازاخستان، حيث أجرى محادثات مع الرئيس قاسم جومارت توكاييف، وذلك في أول رحلة له إلى الخارج منذ بداية انتشار جائحة كوفيد -19.

 

وأعرب شي عن دعمه لسيادة كازاخستان، في وقت أثار فيه الغزو الروسي لأوكرانيا، الجمهورية السوفييتية السابقة الأخرى، مخاوف في كازاخستان بشأن المطامع الروسية، ولا سيّما أنّ البلد يضمّ أقلية روسية كبيرة.

 

ويروّج الزعيم الصيني لـ”مبادرة الأمن العالمي”، التي أُعلنت في إبريل/نيسان الماضي، بعد تشكيل واشنطن واليابان وأستراليا والهند لمجموعة “الحوار الأمني الرباعي”، المعروفة أيضاً باسم “كواد” لمواجهة سياسة بكين الخارجية.

التعليقات مغلقة.