الضو حسن احمد حجوج (الضو حجوج).. مسيرة ناصعة  

43

الضو حسن احمد حجوج (الضو حجوج)

ولد عام 1919م بحي ابكدوك الامدرماني العريق وترجع أصوله إلى صعيد مصر وقبيلة الجعافرة، درس الخلوة بحي الموردة.

عمل فرانا بمخبز كرري بسوق أم درمان الذي يملكه والده ولازال موجود حتى الان ،هنالك تفتح ذهنه على العمل التجاري وكان اوائل من استوردوا الفواكه وإنشاء ثلاجات الفواكه بشارع العدني.

 

اتجه مرة اخرى لمجال الأفران وكان اول من استورد فرن الي كامل  وافتتحه بانت شرق بالقرب من قصر الشباب والأطفال مخبز لايزال موجود كما اتجه لاستيراد الأفران وصار وكيل عدة شركات ألمانية وإيطالية وإنشاء بالملازمين مخبز حديث هو فاربتر.

 

يعد من أول من استورد خط انتاج بسكويت بالسودان وهو مصنع كرم كما انشأ شركة المطاحن الأهلية كشركة مساهمه عامة مع أبو العلا وعبد المنعم محمد وايضا أسس مع أبنائه شركة المطاحن العربية للدقيق والزيوت.

 

من آثاره وإحسانه إنشاء وتشييد دار الضو حجوج للعجزة والمسنين ببحري كما شيد مركز صحي شارع الأربعين ومدرسة موسى الضو حجوج الثانويه تخليد لذكرى ابنه الذي توفي بحادث حركة بلندن كما له بالعرضة مدرسة الضو حجوج الثانويه للبنات ،،،وله مدرسة جوار مدرسة المؤتمر الآن تحولت لمعهد تعليم اللغة الانجليزية.

 

شيد مسجد الحارة الأولى بالثورة مسجد شيخ ابو زيد كما بنى بالسوق الشعبي مجمع محاكم ام درمان وتسجيلات الأرض وقسم الشرطة.

أثناء المجاعة في الثمانينات سير إلى المحتاجين قطر كامل من ماله كما حفر ابار جوفية كثيرة.

 

منح من قبل حكومة مايو وسام ابن السودان البار

ووسام من إدارة القضاء غير التكريم الشعبي له الذي لا يحصى كما يذكر ان ساعده الأيمن كان  ابنه عبدالحميد رجل المريخ الشهير.

 

توفي في 19 رمضان 1988م

له الرحمه والمغفره

 

التعليقات مغلقة.