حاكم النيل الأزرق يصدر قرار رفع حظر التجوال بالإقليم

45

 

أصدر حاكم إقليم النيل الأزرق الفريق أحمد العمدة بادي حاكم قراراً برفع حظر التجوال كلياً بمدينتي الدمازين والروصيرص إعتباراً من اليوم مع بقاء الإرتكازات بالمواقع. ووجه القرار الجهات المختصة وضع القرار موضع التنفيذ.
تجدر الإشارة أن إقليم النيل الأزرق شهد مواجهات قبلية بين الهوسا والبرتا بمدينتي “الروصيرص” و”الدمازين” في يوليو 2022 الماضي، تسببت في وقوع عشرات القتلى والجرحى قتلى
مما أعاد العنف القبلي إلى واجهة الصراع في البلاد وسرعان ما امتدت آثارها إلى عدة مناطق في الإقليم، حيث تردد صداها في ولاية كسلا مؤدية إلى حرق وتدمير مقرات إدارية لحكومة الولاية، وتطورت إلى مسيرات هادرة في ولاية الخرطوم، وفي القضارف والجزيرة وشمال دارفور ، وعدد من المنطق .
وتوسط حكماء القبائل والمشائخ والطرق الصوفية والمشائح المحليين بالتعاون مع الولاة وقيادات القطاعات العسكرية والأمنية، وبعض القوى الحزبية تمكنت من احتواء الصراع عبر المصالحات.على الرغم من نشوب موجة الصراع القبلي بالإقليم مرة ثانية غير أن جذور خلافات الصراع باقليم النيل الأزرق تخطى خلافات الصراع القبلي بين أفراد القبيلة فهي صراعات قديمة متجددة منذ عقدين من الزمان .
وأن هذه النزاعات ستجدد في ظل الانفلات الأمني والضبابي التي تفرض نفسها على الأفق السياسي في الخرطوم.

التعليقات مغلقة.