تحديث من “أبل” يغلق خطرًا يهدد “أيفون” و”آيباد”

122

وكالات- سودان4نيوز

أعلنت شركة “أبل”، رسمياً عن إغلاق ثغرة خطرة تهدد مستخدمي أجهزة “أيفون” و”آيباد”، مما يعني ضرورة تحديث المستخدمين لآخر إصدار، بخاصة أن المخترقين سيبدأون حالياً استهدافهم من هذه الثغرة.

ونشرت الشركة التحديث الجديد برقم iOS16.2، ولا توجد تفاصيل كثيرة عن الثغرة، لكن المعلومات المتوفرة عنها أنها تستهدف المستخدمين من خلال متصفح “سفاري”، وبإمكان المخترقين الوصول إلى معلومات حساسة والتلاعب بها.

وتستهدف الثغرة المستخدمين من خلال المتصفح، ويجري التلاعب بهم وسرقة معلوماتهم، لذلك من الضروري تحديث جميع الأجهزة التي لديك حتى أجهزة “ماك” لإغلاق مثل هذه الثغرات، والمواظبة على التحديث أمر مهم جداً لتلافي هذه المشكلات التي تهدد خصوصية المستخدمين وبياناتهم.

 

ميزات جديدة

التحديث أيضاً جلب ميزات جديدة للمستخدمين، أهمها تحديد وقت معين للميزة “AirDrop”، الأمر الذي يساعد المستخدمين على إرسال الملفات بينهم بشكل سريع، وهي ميوة خاصة بأجهزة “أبل”، وتستطيع من خلالها إرسال مقاطع الفيديو والصور وحتى الملفات المختلفة بالجودة نفسها على عكس تطبيقات التواصل الاجتماعي، ففي حال إرسال صورة عبر “واتساب” مثلاً تقل جودتها، لكن في حال إرسالها بواسطة “AirDrop” فإنها تصل إلى المستخدم بجميع بياناتها.

أنت بالطبع تحتاج إلى أن يكون الطرف المستقبل بجانبك للاستفادة من هذه الميزة، لكن في الأيام الأخيرة واجه المستخدمون مشكلة، وهي استخدامها من قبل بعضهم بشكل مزعج لإرسال ملفات مختلفة وصور وحتى حساباتهم في منصات التواصل الاجتماعي، لأن ذلك كان خياراً متاحاً داخل الميزة عبر إتاحتها لجميع المستخدمين حتى الذين لا يمتلكون رقمك الشخصي أو بياناتك، ولتقليل الإزعاج الناتج من هذه الميزة قامت “أبل” بتحديد وقت معين لها، وهو 10 دقائق، وبعدها تكون هذه الميزة متاحة فقط لجهات الاتصال، وتستطيع التحكم بها وتفعيل هذا الخيار من خلال الإعدادات واختيار “عام”، وبعدهما الضغط على خيار “الإرسال السريع” وتحديد أن تكون الميزة متاحة فقط لـ10 دقائق.

هناك أيضاً ميزة جديدة وصلت في التحديث، وهي مفيدة ومهمة لمستخدمي أجهزة “iPhone14 Pro” وأجهزة “iPhone14 ProMax”، حيث تم تحسين خاصية “الشاشة الدائمة”. ففي السابق كانت هذه الميزة في حال تفعيلها تظهر للمستخدمين خلفية الشاشة وأيضاً بعض التنبيهات والساعة، وحتى إذا كانت شاشة الجهاز مطفأة تكون هذه البيانات واضحة، وبعد التحديث تم تحسينها لتستطيع إخفاء صورة الخلفية وأيضاً التنبيهات لتظهر فقط الساعة، وبالإمكان التحكم في الميزة من خلال الإعدادات وبعدها اختيار “خيار الشاشة” والتحكم بميزة “الشاشة الدائمة” من هناك.

 

تشفير البيانات

كما تضم الميزات الجديدة التي تم إطلاقها تطبيقاً جديداً وصل لمستخدمي أجهزة “آيباد” تحت اسم “FreeForm”، ويمكن التطبيق الموظفين من كتابة أفكارهم في مكان واحد، وهو مفيد جداً لحصر الأفكار وتطويرها وكتابتها بين المستخدمين.

التحديث قام أيضاً بإطلاق ميزة جديدة مهمة للمستخدمين وهي تشفير البيانات في “الآيكلاود”، وتم تطبيق التشفير الجديد حالياً في أميركا فقط، وقريباً سيكون متاحاً للجميع في أنحاء العالم، وبحسب “أبل” فإنه سيتاح للمستخدمين مع بداية السنة المقبلة، ويحفظ التشفير الجديد بيانات المستخدمين ويقدم لهم طريقة جديدة لحماية معلوماتهم في “الآيكلاود”.

 

التعليقات مغلقة.